العلاقات العامة كيف تكون فرد ناجح في قسم العلاقات العامة ؟

العلاقات العامة : كيف تكون فرد ناجح في قسم العلاقات العامة ؟

العلاقات العامة كيف تكون فرد ناجح في قسم العلاقات العامة ؟

الاستماع واللباقة في الحديث
من أهم المهارات التي سوف تحتاج إليها عندما تعمل في قسم العلاقات العامة هي القدرة على الاستماع، واللباقة في الحديث. الاستماع يعتبر جوهر النجاح في عملية التواصل، ونحن نتحدث هنا عن الاستماع أي التركيز فيما يُقال بشكل جيد، وإظهار الاهتمام بكلام المتحدث، ومحاولة فهم كل التفاصيل. فعندما يشعر الشخص بأنك تهتم بتفاصيل حديثه، وتبدي ملحوظاتك الشخصية، فإن هذا يخلق نجاح في عملية التواصل.
وأنت تحتاج إلى هذا الأمر حتى يمكنك أن تحصل منه على ما تريد، وهنا تظهر أهمية اللباقة في الحديث، حيث أن فكرة اللباقة في العلاقات العامة ضرورية جدًا، فتختار الأوقات المناسبة للتحدث، وكذلك تختار الكلمات المناسبة للتعبير عما تقول.
كذلك اللباقة تظهر في طريقتك في ختام الحديث مع الشخص، وكيف تنهي المقابلة أو المكالمة الهاتفية بينكما، فأسلوبك الترحيبي قد يجعل الشخص يشعر بأنه مرحب به من قبلك أو العكس.
مهارات التفاوض والإقناع
إذا كان كلا من الاستماع واللباقة في الحديث يساهمان في نجاح عمل العلاقات العامة إذا تم استخدامهما بشكل صحيح، فإن مهارات التفاوض والإقناع الأساس للنجاح. فبواسطة الإقناع يمكنك أن تجعل الشخص الذي تتحدث معه يتقبل فكرتك، ويرى أنها فكرة جيدة ويمكن الاستفادة منها بالفعل. أما التفاوض فهو الذي يجعلك توظف هذا الإقناع للحصول على الهدف الذي تريده. وحتى تتقن هذه المهارات يجب أن تكون على دراية كاملة بطبيعة العمل الذي تؤديه مؤسستك، وتعرف كل المعلومات عنها بالشكل الذي يسمح لك بالإجابة على أي أسئلة تُطرح عليك.
وهذا الأمر سيجعلك تعرف ما هي الأشياء التي يمكنك الاستغناء عنها واستبعادها من الاتفاق، وما هي الأشياء الضرورية، ونجاح عملك في قسم العلاقات العامة يعتمد على قدرتك على الوصول إلى حل وسط أو ما يمكننا أن نعرفه بأنه “موقف فائز-فائز” فيشعر الطرف الآخر بأنه مستفيد أيضًا من التعاون معك.
كيف توظف هذه المهارات في نجاح عملك؟
إذا كنت تتقن الاستماع الجيد للمتحدث، وأنت شخص لبق في الحديث، ومهارات الإقناع والتفاوض موجودة لديك، فأنت إذًا شخص يمكنه أن يحقق النجاح في قسم العلاقات العامة ولكن هذا الأمر نظريًا فقط، فالواقع يختلف عن الافتراضات النظرية، لذلك يجب عليك أن تكون قادرًا على توظيف هذه المهارات في العمل بالشكل الصحيح. يمكنك أن تبدأ استعدادك بأن تعرف كل شيء عن الشخص الذي تنوي الذهاب إليه، فعندما يتحدث معك يظهر عليك الاهتمام بما يقول، وكذلك أنك على دراية بعمله من البداية. بعدها تبدأ في تحضير الخطة التي سوف تستخدمها في عملية التفاوض، وهنا يجب عليك أن تحدد نوعية الشخصية التي تتعامل معها، فالبعض يركز على جانب المعلومات والواقعية فقط، والبعض الآخر يركز على الجانب العاطفي، وإدراكك لأنواع الشخصيات المختلفة في العمل عمومًا سوف يسهل عليك فهم قسم العلاقات العامة والعمل به، وبالتالي تكون خطتك متوافقة مع طبيعة الشخصية.
نجاح التفاوض لا يعتمد فقط على قوة حديثك، بل يعتمد على استغلال الفرص التي تتاح لك عندما تجدها، ولذلك يجب أن يكون تركيزك على درجة عالية، وتتحين كل فرصة ممكنة لتخرج بناتج أفضل. يجب أن تتأكد من إتمامك للعمل بأن تصل مع الشخص إلى اتفاق نهائي يلتزم به الطرفان، وحتى إن لم تصل إلى اتفاق فلا يجب أن تخسر الشخص أبدًا، بل يجب أن تكون حريصًا على أن تظل علاقتك به قوية، فربما تحتاج إليه في المستقبل أو يمكنك أن تحصل على استفادة منه في أمور لاحقة.

m2pack.biz