«العمل والتنمية» توقف «نطاقات الموزون» بضغط من قطاع الأعمال

«العمل والتنمية» توقف «نطاقات الموزون» بضغط من قطاع الأعمال

اقتصاد سياسي\«العمل والتنمية» توقف «نطاقات الموزون» بضغط من قطاع الأعمال

كشف الدكتور أحمد قطان؛ وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية، أن الدكتور علي الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أوقف إطلاق برنامج “نطاقات الموزون” المقرر إطلاقه في 15 ديسمبر، وتأجيله إلى أجل غير مسمى.
وأوضح قطان، أن طلب إيقاف العمل بالبرنامج حاليا وتأجيل إطلاقه إلى وقت غير معلوم، جاء استجابة لرغبة قطاع الأعمال، لافتاً إلى أنه كان من أوائل الطلبات التي جاءت إلى الوزير الجديد بعد توليه المنصب.
وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية، أن كل الأمور والإجراءات التقنية والإعلامية جاهزة، وفي انتظار موافقة الوزير عليها.
ويهدف برنامج نطاقات الموزون، القضاء كليا على التوظيف الوهمي، حيث وضعت الوزارة المعايير التي تساعدها في إنجاح البرنامج، والمتمثلة في نسبة التوطين بالمنشأة، ومتوسط أجور العاملين السعوديين في المنشأة. وذلك علاوة على نسبة توطين النساء في المنشأة، والاستدامة الوظيفية للسعوديين في المنشأة، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة، إلا أن إيقاف إطلاقه حاليا تسبب في تحقيق الهدف الأساسي للبرنامج وهو القضاء على التوطين الوهمي.
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت قبل أسبوعين تقريبا عن تأجيل إطلاق تطبيق برنامج “نطاقات الموزون” إلى وقت لاحق سيعلن عنه في حينه.
وسيتزامن مع التأجيل إطلاق صفحة تحتوي على معلومات عن حدود النطاقات في كل نشاط وحجمه، وحاسبة لحساب النقاط بما يمكنها من الاطلاع على ما تحتاج إليه للانتقال للنطاقات الآمنة إذا ما كان وضعها تأثر بالنزول من نطاق آمن سابق أو يوضح لها احتياجاتها للعودة إلى موقعها السابق قبل إطلاق البرنامج في الموعد الجديد بحسب الاقتصادية.
وأقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تطويرا جديدا ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات”، ليتضمن حزمة من الإصلاحات في سوق العمل، تتواكب مع “رؤية المملكة 2030″، وتعد انطلاقة لأول برامج التحول الوطني للوزارة 2020، التي تسعى إلى تحسين أداء السوق وتطويرها، والقضاء على التوطين غير المنتج.

m2pack.biz