العناصر الغذائية ودورها فى حياة النبات عنصر الكالسيوم (2-4)

العناصر الغذائية ودورها فى حياة النبات عنصر الكالسيوم (2-4)

العناصر الغذائية ودورها فى حياة النبات عنصر الكالسيوم (2 4)
العناصر الغذائية ودورها فى حياة النبات عنصر الكالسيوم (2 4)

تواجد الكالسيوم فى التربة:

يوجد الكالسيوم بنسبة عالية فى التربة الزراعية حيث يمثل تقريبا حوالى 1.5% ولكنها غالبا ما يكون فى صورة تختلف درجة صلاحيتها حيث يدخل فى تركيب العديد من المعادن السيليكاتية مثل الفلسبار Feldspars وكربونات الكالسيوم المختلفة مثلا لكالسيت CaCO3 والدولوميت CaCO3. MgCO3. ويوجد الكالسيوم مدمصا على أسطح الجزيئات الغروية المعدنية أو العضوية.

يعتبر الكالسيوم المدمص ذو أهمية كبيرة فى المحافظة على البناء الجيد للتربة حيث يشجع أيون الكالسيوم على تكوين التجمعات الأرضية مما يزيد من المسافات البينية بين الحبيبات خاصة في الأراضي الطينية وبالتالى تزداد عمليات التهوية مما يؤثر إيجابيا على كفاءة امتصاص الجذور للأيونات.

قد تعاني الأراضي التى تحتوي علي نسب مرتفعة من المواد العضوية من نقص الكالسيوم نتيجة لادمصاصه على الدبال وتكوين معقدات عضوية غير ذائبة للكالسيوم ونتيجة أيضا لإحلال الأيدروجين محل الكالسيوم على مواقع التبادل فى الأراضى الحامضية يحدث للكالسيوم غسيل من المحلول الأرضى. وتتأثر الكمية الذائبة من الكالسيوم فى المحلول الأرضى بعوامل مختلفة من أهمها رقم الPH حيث يحدث ترسيب للكالسيوم في صورة مركبات عديدة بإرتفاع هذا الرقم. ويتوفر الكالسيوم في التربة في PH أعلي من 7 و يقل نسبيا في PH من 5.5 الي 7 ويصبح النقص شديدا في 5.5PH

دور الكالسيوم فى النبات:

للكالسيوم دورا هاما فى تكوين الجدر الخلوية وخاصة في تكوين الصفيحة الوسطي Middle Lamella حيث تعمل بكتات الكالسيوم مع بكتات الماغنسيوم على لصق سلاسل السليلوز ببعضها البعض أثناء بناء الجدر الخلوية. لهذا فإن الكالسيوم له أهميته فى الانسجة المريستيمية سريعة النمو فى الساق والجذر كما ان له دورا فى تثبيت الازهار وتحسين عقد الثمار.

 

m2pack.biz