العناية بأشجار الموالح فى فترة ما قبل الجمع(2-3)

العناية بأشجار الموالح فى فترة ما قبل الجمع(2-3)

العناية بأشجار الموالح فى فترة ما قبل الجمع(2 3)
العناية بأشجار الموالح فى فترة ما قبل الجمع(2 3)

كما يجب تقليل التسميد الازوتى لادنى قدر ممكن في هذه الفترة لتلافى تأخر نضج الثمار، مع الحرص على استمرار التسميد البوتاسى وكذلك الماغنسيوم حتى نهاية سبتمبر، وفى الأراضى التى تروى بالتنقيط يتم إستمرار استخدام حمض الفوسفوريك بمعدل 1كجم/ فدان اسبوعيا حتى منتصف أكتوبر.

 

كما يمكن رش الأشجار بالبوتاسيوم السائل فى اواخر سبتمبر للمساعدة فى تلوين الثمار، كما يراعى اضافة رشة من العناصر الصغرى ان فى شهر أغسطس وذلك بمعدل 250جم من كلا من (الزنك، المنجنيز، الحديد) فى الصورة المخلبية مع اضافة 3كجم يوريا/600لتر ماء.

 

واود ان الفت نظر القارئ الكريم إلى ضرورة مكافحة الحشائش فى هذه الفترة سواءا بالعزيق السطحى حتى بداية شهر أكتوبر، مع مراعة تنقية الحشائش والتخلص منها خارج المزرعة بعد العزيق مباشرة ويفضل حرقها حتى لا تصبح ماوى للافات المختلفة. وفى حالة وجود الحشائش بنسبة كبيرة يتم إستعمال مبيدات الحشائش تبعا لنوع الحشائش السائدة سواءا حولية أو معمرة، وكذلك تبعا لكونها حشائش عريضة الأوراق كالرجلة، أو حشائش رفيعة الاوراق كالسعد.

 

على أن يراعى عزق الحشائش وتركها حتى تصل لإرتفاع 10سم قبل رش المبيد، ويتم تكرار الرش بفاصل شهر على الأقل بين الرشتين فى حالة المزارع الموبوءة بالحشائش.

 

أهم الإحتياطات التى يجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش:

*يجب عدم استخدام مبيدات الحشائش فى المزارع التى يقل عمرها عن 4سنوات.

 

*يتم الرش بعد تطاير الندى فى الصباح ويوقف قبل الغروب بحوالى ساعتين على الأقل.

 

*يجب أن يتم رى المزرعة قبل الرش ولا تروى إلا بعد 5-7أيام من الرش.

 

*يجب عدم ملامسة المبيد لأوراق أو لأفرع أو لجذع الشجرة أثناء عملية الرش.

 

 

m2pack.biz