العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام المصادر السمادية لهذه العناصر-

العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام المصادر السمادية لهذه العناصر:-

العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام المصادر السمادية لهذه العناصر

1) يفضل استخدام الصور المخلبية كمصدر للعناصر الغذائية الصغرى للإضافة من خلال مياه الري، وتتميز هذه الصورة المخلبية بقدرتها العالية على الذوبان في الماء وصعوبة تثبيتها في التربة وبالتالي سهولة تيسرها وامتصاصها بواسطة النبات- وتتميز المركبات المخلبية أيضًا بقدرتها العالية على مقاومة الفقد بالغسيل نظرًا لسرعة امتصاصها.
2) يفضل استخدام الصور المخلبية (FeEDDHA) ذات اللون الأحمر الطوبي عن الصورة المخلبية (FeEDTA) كمصدر لعنصر الحديد للإضافة من خلال مياه الري حيث لا يسهل تثبيته في الأراضي المصرية القلوية، ويمكن استخدام أي من صور الحديد للإضافة رشا من خلال التسميد الورقي.
3) كفاءة امتصاص العناصر الغذائية الصغرى في صورة مخلبية أعلى حوالي 3- 5 كفاءة امتصاص العناصر الغذائية الصغرى المماثلة في صورة سلفات ويجب أن تؤخذ هذه الخاصية في الاعتبار عند تقدير تكاليف استخدام أي من صور العناصر الغذائية الصغرى.
4) يجب زيادة تركيز عناصر الحديد والزنك والمنجنيز في المحلول المغذي (مياه الري+ العناصر الغذائية) حوالي 50% عند وجود كربونات الكالسيوم (الجير) في التربة بنسبة 5- 10% أما إذا زادت نسبة الجير عن 10% فإنه يفضل إضافة العناصر الغذائية رشًا على الأوراق.
والجدول التالي ( ) يوضح أهم مصادر العناصر الصغرى (نوع السماد- وصورة الإضافة من السماد (معدني أو مخلبي)- وطريقة إضافة السماد (رشًا أو خلال شبكة الري بالتنقيط- والتركيز المناسب من كل سماد).
*المرجع. تغذية الخضر في الزراعة المحمية. أحمد عبد الفتاح 1990

m2pack.biz