العوامل الجوية و تأثيرها على نجاح زراعة الموالح فقرة 3 من 4

العوامل الجوية و تأثيرها على نجاح زراعة الموالح فقرة 3 من 4

هذا و قد لوحظ أن انخفاض نسبة الرطوبة الجوية وقت الأزهار و عقد الثمار يساعد على سقوط الكثير منها و بالتالى قلة المحصول ، كما أن بعض الأصناف التى تعقد ثمارها بكريا كالبرتقال أبو سرة يتأثر عقد الثمار فيها إلى حد كبير بانخفاض الرطوبة النسبية .

و يعتبر ارتفاع درجة الحرارة مع انخفاض درجة الرطوبة النسبية من أضر الظواهر الجوية بأشجار الموالح خصوصا أثناء مواسم النمو و الإثمار حيث تساعد هذه الحالى على زيادة النتح من الأجزاء الخضرية عن مقدرة الجذور على امتصاص الماء، وما يتبع ذلك من الاختلاف فى التوازن المائى بالأشجار ، و بالتالى جفاف و تساقط بعض الأعضاء و على الأخص الأوراق و النموات الحديثة و الأزهار و الثمار الصغيرة ، و تساعد هذه الحالة على احتراق المناطق المعرضة من جلد الثمار و تشوهها ببقع فلينية اللون تقلل كثيرا من قيمتها الاقتصادية .

3- تأثير الرياح :

تعتبر الرياح من العوامل الجوية الهامة التى تؤثر على نجاح زراعة الموالح و خاصة فى المناطق تحت الإستوائية و المعتدلة حيث تهب رياح الخماسين بصفة موسمية منظمة فى حوض البحر الأبيض المتوسط و للرياح تأثيران هما :

(أ)تأثير ميكانيكى :

و تنتج عنها كسر الأفرع و تساقط الثمار الساقطة أو حدوث خدوش تشوهها مما يقلل كثيرا من قيمتها التجارية .

(ب) تأثير فسيولوجى :

تزيد من سرعة النتح وفقد الماء من أجزاء الشجرة و هذا يساعد على إختلال التوازن المائى للأشجار و بالتالى يعمل على وقف النمو الخضرى و الثمرى و تساقط الثمار و تشوهها و الإضرار بها . و يمكن تقليل الأضرار الميكانيكية و الفسيولوجية للرياح بزراعة مصدات الرياح .

 

 

m2pack.biz