العوامل المؤثرة على التلوين في العنب (1-2)

العوامل المؤثرة على التلوين في العنب (1-2)

العوامل المؤثرة على التلوين في العنب (1 2)
العوامل المؤثرة على التلوين في العنب (1 2)

عزيزى مزارع العنب نتعرض في هذا المقال لأهم العوامل المؤثرة على التلوين في محصول العنب، حيث من الملاحظ على مدار الموسمين السابقين ظهور مشكلة تأخر وعدم تجانس اللون في بعض الأصناف الملونة في محصول العنب مثل:
(الفيلم –الكريمسون- الريد جلوب).
وبالنظر إلى العوامل المؤثرة على التلوين والتي من أهمها:
1-عوامل مناخية وتتمثل في الآتي:
*الفرق بين درجات حرار الليل والنهار.
*إرتفاع درجة الحرارة.
2-عوامل خاصة بالمحصول تتمثل في:
*كون الصنف مطعوم أو غير مطعوم.
*طبيعة الأصل في الأصناف المطعومة.
3-عوامل متعلقة بإدارة المزرعة وهى:
*التغذية المتوازنة.
*إدارة المجموع الخضري.
*إدارة الري.
*كمية المحصول على النبات الواحد.
وحيث أن إرتباط اللون بتحلل المواد الكربوهيدراتية المخزنة بالحبة وذلك عند مرحلة النضج الى المكونات الأساسية لصبغات الإنثوسيانين والكاروتين المكونة والمسئولة عن اللون في النبات.
وللحصول على أكبر نسبة تلوين يجب مراعاة الآتي:
1-عوامل بيئية: ويمكن تقليل تأثيرها السلبي على عملية التلوين باستخدام المركبات المولدة للطاقة داخل النبات وبذلك يمكن مساعدة النبات على إتمام عملياته الحيوية دون وجود نقص في الطاقة ومن أهم هذه المركبات التي تحتوي على (الأحماض العضوية –الفوسفور –الماغنسيوم) وكلها عناصر تساعد على زيادة محتوى النبات من الطاقة.
أما بالنسبة للعوامل الزراعية:
1-مراعاة الصنف: زراعة الصنف حسب درجة التبكير أو التأخير حيث تكون الأصناف المبكرة مزروعة في المناطق المبكرة نسبيا والأصناف المتأخرة تزرع في المناطق المتأخرة نسبيا، ما يجب مراعاة الأصل عند الإختيار من حيث كمية الأسمدة التي تضاف وخاصة النيتروجين بما له من تأثير سلبي على درجة اللون في النبات.
2-مراعاة الحمل: بحيث ألا يزيد عن (2.5ك-3ك/م2).
3-مراعاة مسافات الزراعة
4-التوازن في التغذية: من أهم العوامل المؤثرة في عملية التلوين حيث يجب مراعاة نسب إضافة العناصر الى بعضها في المرحل الفسيولوجية بالنبات مثل:

m2pack.biz