العوامل المؤثرة علي حجم ووزن الكتكوت 2 – 4

العوامل المؤثرة علي حجم ووزن الكتكوت 2 – 4
العوامل المؤثرة علي حجم ووزن الكتكوت 2 – 4

العوامل المؤثرة علي حجم ووزن الكتكوت 2 4

فتكون المناعات المنقولة من الأم ضعيفة إلى حد كبير وذلك للبعد الزمني بين التحصينات التي حصلت عليها الأمهات ، والتي غالبا ما تحدث قبيل بدء الإنتاج ، وبين العمر الذي تم فيه وضع البيض.

  • معدل فقد المحتوى السائل للبيضة:

كما أسلفنا فإنه وأثناء فترة تحضين البيضة في المفرخات فإنه من المفروض أن تفقد كل بيضة ما بين 12 – 14 % من وزنها ، وهذا الفقد في الوزن ضرورة لإتمام عملية الفقس ، فإذا ما أضفنا إلى هذا الفقد فقداً آخر في الوزن يحدث إذا ما تم تخزين البيض لمدة تزيد عن يومين ، وهذا الفقد يقدر في المتوسط بنصف جرام في اليوم الواحد ، لوجدنا أن هذا الفقد الإجمالي من الضروري أن يكون على حساب وزن الكتكوت المنتج.

ولما كان هذا الفقد في الوزن يتغير بتغير نسبة الفقد أثناء التحضين وباختلاف مدة تخزين البيض والظروف البيئية التي تم فيها التخزين ، فإنه يكون من الطبيعي أن يقل وزن الكتكوت كلما زاد إجمالي الفقد في الوزن.

  • طول الفترة التی تقضیها الكتاكيت فی المفقس:

إذا ما تم تحضین بیضی متفاوت الوزن و مختلف فی فترة تخزینه فی وقت واحد وفى مفرخ واحد فإن ما يحدث في المفقس أن يفقس البيض صغير الوزن والذي لم يتم تخزينه لأكثر من يومين أولا ، ثم يتوالى فقس باقي البيض وفقا لوزنه ومدة تخزينه ، الأمر الذي ينتج عنه أن تبقى الكتاكيت التي فقست مبكرا قترة طويلة انتظارا لفقس معظم البيض المحضن.

m2pack.biz