العوامل المؤثّرة على الضغط الجويّ

العوامل المؤثّرة على الضغط الجويّ

العوامل المؤثّرة على الضغط الجويّ

درجة الحرارة: وتؤثر على الضغط الجويّ وفق علاقة عكسية، فكلما ارتفعت درجة حرارة المكان قل الضغط؛ لأنّ الهواء يتمدد بالحرارة، فكلما سخن انتقل إلى الجبهة الأخرى بما يؤدي إلى نقص وزن عمود الهواء الواقع على المساحة وبالتالي ينخفض الضغط، وكلما انخفض درجة الحرارة زاد الضغط الجويّ؛ لأنّ الهواء يتقلص بالبرودة، فكلّما انخفضت درجة حرارته يقل حجمه فيُضاف هواء جديد إليه ما يؤدّي إلى زيادة الضغط.
مستوى الارتفاع عن سطح البحر: العلاقة بين العاملين عكسيّة فكلما زاد ارتفاع المنطقة عن سطح البحر قل الضغط الجويّ فيها بسبب قصر طول عمود الهواء، وكلما انخفضت المنطقة عن سطح البحر زاد الضغط الجويّ فيها بسبب زيادة طول عمود الهواء.
كميّة بخار الماء في الهواء: العلاقة بين العاملين عكسيّة فكلّما زادت كميّة البخار في الهواء قل الضغط الجويّ؛ لأنّ كثافة بخار الماء أقل من كثافة الهواء وبالتالي يحل محله.
التقاء تيّارات هوائيّة من اتجاهات متضادّة: إذ يؤدّي هذا التضادّ إلى صعود كلا التيّارين إلى أعلى وتكوين ضغط منخفض على سطح الأرض، بينما يؤدي التقاء تيّارين متضادين في طبقات الجو العليا إلى هبوط الهواء إلى الأسفل وتكوين ضغط عالٍ.

m2pack.biz