العوامل المساعدة والمعالجات والمثبطات المستخدمة مع البولي أستر الغير مشبع

العوامل المساعدة والمعالجات والمثبطات المستخدمة مع البولي أستر الغير مشبع

Catalysts Accelerators and inhibitors For unsaturated polyester

العوامل المساعدة والمعالجات والمثبطات المستخدمة مع البولي أستر الغير مشبع
العوامل المساعدة والمعالجات والمثبطات المستخدمة مع البولي أستر الغير مشبع

     تتكون معظم راتنجات البولي أسترات الغير مشبعة من محلول البولي أستر في مونومير الأستيرين. ويؤدي الأستيرين وظيفتين.

أولا- يعمل كمذيب للراتنج.

وثانيا- يتيح الفرصة للراتنج بأن ينضج من السائل إلى المادة الصلبة عن طريق تكوين الرابطة المتصالبة مع سلسلة البولي أستر بدون خروج أي توابع ثانوية في التفاعل. ويتم تحقيق هذه التسوية أو تكوين الرابطة المتصالبة عند درجة حرارة الجو العادية بإضافة عامل مساعد كيميائي (أو مادة بادئة) بالإضافة إلى منشط (معجل) أو (حفز)، كما يمكن أن يتم التفاعل عند درجات حرارة مرتفعة بمجرد إضافة العامل المساعد فقط ثم التسخين ويستخدم العامل المساعد على هيئة بيروكسيدات عضوية ونظرًا لأن هذه المواد غير ثابتة كيميائيًا كصنف من المركبات، ويمكن أن ينفجر بعضها أن كانت في الحالة النقية، لذا تتوافر هذا المواد في شكل محاليل، أو مشتتات، أو على شكل عجينة في مادة ملونة أو عل شكل بودرة مخلوطة مع مادة مالئة خاملة حتى تتحول إلى شكل ثابت مأمون الاستخدام ونظرًا لأن البيروكسيدات العضوية من المواد الخطرة التداول، لذا فأنها تستخدم فيما بين 1-4% من أساس وزن الراتنج. وأما معظم المواد المعجلة (المحفزة والمسرعة) فهي مبنية على أساس من صابون الكوبالت أو الأمينات الرباعية كما يوجد أنواع أخرى من المسرعات التي تستخدم في تطبيقات معينة والتي تتضمن مركبات الأمونيوم الرباعية وأملاح الفاناديوم والقصدير والزركونيوم. ويمكن الإسراع بالتسوية بالتعرض للأشعة الفوق بنفسجية. وتستخدم في بعض التطبيقات الخاصة مخلوط من الكوبالت/ والأمينات الرباعية كمواد معجلة لإعطاء وقت تصلد قصير.

وتستخدم المعجلات عادة بنسبة تتراوح ما بين 0.5- 4% من وزن الراتن ويلاحظ أنه لا يخلط العوامل المساعدة والمعجلات أبدأ سويا حيث أن ذلك الخلط يؤدي إلى تحلل عنيف للبيروكسيد مع احتمال نشوب الحرائق وخطر الانفجارات. وعلى الرغم من توافر قدر كبير من العوامل المساعدة التي تعطي رؤية واسعة في اختيار نوع المواد مع التحكم في عملية اختيار فترة عمر المنتج ألا أن المصادفات قد تتدخل عندما تنشأ الحاجة إلى الحصول على منتج له فترة عمر طويلة بدون التدخل في أزمنة التسوية والتصلد وبدون أن يتأثر إخراج المنتج من القالب.

ويتحقق ذلك بإضافة مادة مثبطة إلى التركيبة وتعمل بعض المثبطات على زيادة فترة العمر، وفترة التصلب وزمن التسوية، بينما يعمل بعضها الأخر على زيادة زمن التصلب والشكل التالي يوضح هذا التأثير.

  1. الراتنج –بيروكسيد MEK
  2. معجل كوبالت (x1)- راتنج. 100 بيروكسيد MEK.

1% معجل- م. مثبط. راتنج 1: 3. وحتى يمكن تحقيق الخصائص المثالية للتسوية والنضج من الراتنج ويجب اختيار العامل المساعد والمعجل مع مراعاة الحذر الشديد مع كميات المواد المستخدمة. ولذلك يمكن الاسترشاد بالبيانات المعدة بواسطة موردي المواد حيث أن نسب الخلط والمواد المستخدمة من معجلات أو مثبطات أو راتنجات سبق أجراء التجارب والاختيارات عليها لإعطاء النتائج الموجودة لدى الموردين، وبالتالي فأن العمل أو الاسترشاد ها يؤدي لتحقيق نتائج تتمثل في توفر الحد المثالي من الخصائص الميكانيكية و الكيميائية وغيرها وغالبا ما يوجد أكثر من نظام خاص بالعامل المساعد/ المعجل ويأخذ في الاعتبار العديد من العمليات التي يمكن أن تستخدم في الإنتاج.

 

m2pack.biz