الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي

الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي :

الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من مجموعة غازات تقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء، وتُسمى هذه الغازات باسم غازات الاحتباس الحراري أو الغازات الدفينة، وذلك لأنها تتسبب في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، ويتكون من غازات نشطة هذه الغازات التي تدخل مباشرة في التفاعلات الحيوية التي تتم على سطح الأرض، وغازات خاملة وهذه التي لا تدخل بالتفاعلات الحيوية، أما عن الغازات التي يتكون منها الغلاف فهي:
غاز الأكسجين وتبلغ نسبة هذا الغاز 21%، ويعتبر من أهم الغازات حيث يحتاجه أغلب الكائنات الحية على سطح الأرض من أجل البقاء، ويساعد على اشتعال النار.
غاز النيتروجين، وتبلغ نسبة هذا الغاز حوالي 78%، وهو غاز لا طعم ولا لون ولا رائحة له، ويعتبر مفيد للحياة على سطح الأرض، حيث أنه يتكون منه كافة البروتينات، ومن الممكن العثور عيله بكافة الأنظمة الحية.
غاز ثاني أكسيد الكربون: ويمثل نسبة قليلة مقارنة بالغازات الأخرى، حيث أن نسبته لا تتجاوز 1%، وهو مفيد في إخماد الحرائق ويفيد في عملية التمثيل الضوئي للنباتات.
غاز الميثان: وله قدرة عظيمة على رفع درجة الحرارة بالجو، حيث أنه يُنتج من تحلل المواد العضوية.
غاز الأوزون: ويعتبر من أهم الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي وذلك لأنه يقي الأرض والإنسان من كافة الإشعاعات فوق البنفسجية من أن تمر لكوكب الأرض.
غاز الهيدروجين: تبلغ نسبته 75%، ويعتبر من أكثر أنواع الغازات توافراً بالكون.
غاز الهيليوم: ويعتبر من الغازات المتوافرة بشكل كبير بالطبيعة، ويفيد في نفخ البالونات وأنظمة التنفس الخاصة بالغواصين، ويتميز بتأثيره غير السام.
غاز الأرجون: وتبلغ نسبة هذا الغاز بالغلاف الجوي 0.94%.
غاز أكسيد النيتروز، هذا الغاز يُنتج أثناء عملية الاحتراق، كما يُنتج أثناء العديد من العمليات الزراعية كعملية معالجة السماد الطبيعي.
الكلوروفلوروكبرون: ويعتبر من أهم مسببات حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.

m2pack.biz