الفاصوليا الخضراء (3-3)

الفاصوليا الخضراء (3-3)

الفاصوليا الخضراء (3 3)
الفاصوليا الخضراء (3 3)

وكذلك يؤدى الإختلاف الكبير بين درجات حرارة الليل والنهار إلى عدم إنتظام تلوين القرون وإنتاج قرون فاتحة اللون غير مناسبة للتصدير.

الرطوبة النسبية:

تحتاج الفاصوليا إلى رطوبة نسبية من 50-60% للنمو جيدا، وإرتفاع الرطوبه إلى 70-90% يؤدى إلى تساقط الازهار وفشل العقد كما تؤدى الرطوبة المرتفعة إلى إنتشار الأمراض الفطرية والبكتيرية.

الاضاءة:

تعتبر الاضاءة من أهم العوامل المؤثرة على إنتاج الفاصوليا ولذلك تفشل زراعة الفاصوليا فى اوربا شتاءا تحت الصوب حيث يلزم اضاءة صناعية بالإضافة إلى التدفئة مما يزيد من التكاليف ويصبح الاستيراد من الدول التى جوها دافئ شتاءا هو الحل الارخص. معظم أنواع الفاصوليا من النباتات المحايدة ضوئيا وتحتاج إلى شدة إضاءة مرتفعه نوعا من 2000-2400شمعة/قدم مربع، ونظرا لأهمية توافر الضوء لانتاج محصول جيد من الفاصوليا فإنه لابد أن يكون البلاستيك المستخدم فى التغطية نظيفا حتى لايحجب الضوء ويتأثر المحصول. كما أن للتفاعل بين زيادة شدة الاضاءة وطول فترتها ودرجة الحرارة أثر واضح على درجة تلون القرون وهى من الاسباب التى تؤدى إلى ظهور اللون الشاحب فى القرون.

الرياح:

شدة الرياح تؤثر على نباتات الفاصوليا بصفة عامة وخاصة المنزرعة بالأراضى الصحراوية حيث تؤدى سرعة الرياح وشدتها إلى حدوث أضرار كبيرة نتيجة زيادة معدل النتج بالسرعة التى لايستطيع النبات أن يعوض مايفقده من ماء مما يسبب ذبول وجفاف النباتات خاصة النموات الحديثة كما يحدث تشوه للقرون نتيجة ماتحدثه الرياح المحملة بالرمال من خدوش فى القرون ويكون الضرر أكبر عندما تحدث تلك الخدوش فى القرون الحديثة العقد حيث يكون التشوه بدرجة أكبر وتكون النتيجة محصول أقل جودة ترتفع فية نسبة القرون غير الصالحة للتسويق.

 

m2pack.biz