الفاكهه والخضراوات الطازجه

فقره1
فقره1

Fresh fruit andvegetables

1من اصل2

مما لاشك فيه ان سوق انتاج الخضر و الفاكهه يعتبر من اكثر الاسواق انتشارا و تنوعا و لذلك فمن الصعوبه تغطيتها فى هذا الجزء كاملا و لكن سنتكلم عن الاقسام الرئيسيه مع امثه بسيطه و التركيز على الشائع . و قد وجد فى الولايات المتحده عام 1977 ان مبيعات الخضر و الفاكهه قدرت بحوالى 9.51 مليون دولار و هذه لاتشمل على خضر التصدير او الخضر و الفاكهه المسخدمه فى تصنيع انواع الطعام المختلفه او الاصناف الحفوظه بالتجميد او التعليب و غيرها . من هذه القيمه الكليه حوالى 3/2 للضخر ، 3/1 للفاكهه . و على الرغم من ذلك فإن الاستهلاك السنوى للفرد ينخفض بصفه عامه و اقل من 50% من كل الفاكهه المباعه فى لاولايات المتحده طازجه و هذا يقل عن اكثر من 87% قبل الحرب العالميه الاولى .

Product characteristics  صفات المنتج

حيث ان الخضر و الفاكهه تعتبر من المواد الغذائيه الحيه حتى بعد حصادها و جليها فإنها تبقى محتفظه بصورتها الطازجه طالما ان التثيل الطبيعى مستمر و يشمل هذا التمثيل امتصاص الاكسجين الذى يؤدى الى تكسير الكربوهيدرات الى ثانى اكسيد الكربون و الماء .

وإذا امكن الحد من وجود الاكسجين فإن التفاعلات الكيماويه تتغير بتكوين كميه صغيرة من الكحول . و هذا ينتج روائح ونكهات غير مرغوبه فضلا عن تكسير فى انسجه النبات ، و هذه المجموعه من التغيرات يطلق عليها الفساد اللاهوائى anaerobic decay و هى تؤدى الى فساد كل من الفاكهه و الخضر فى ساعات قليله .

و تحتوى الفاكهة و الخضر على كمية عالية من الرطوبة تتراوح بين 75-95 % كما ان الرطوبة النسبية عند التوازن equilibrium relative humidity (ERH) تصل الى 98%و لذلك فانها عادة تجف بسرعة شديدة تحت ظروف الجو العادية و يؤدى هذا الى حدوث ظاهرة الذبول Wilting  التى تسبب فقد الانسجة لصلابتها و ظاهرة الا       نكماش Shrinkage فى الخلايا .

 

m2pack.biz