الفراغ المتعدد الوظائف 1 – 4

الفراغ المتعدد الوظائف 1 – 4
الفراغ المتعدد الوظائف 1 – 4

الفراغ المتعدد الوظائف 1 – 4

في منازل اليوم، التي تعتمد على الفراغ الواحد، أصبح محتما تقسيم هذا الفراغ (الصالة الكبيرة) بالكيفية التي تسمح بتحقيق الراحة، وإشباع كل الحاجات الخاصة بالحياة المنزلية المعاصرة. ونظرا لصغر المسطحات التي تخصص اليوم للمنازل، فقد أصبح لزاما تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: ركن المعيشة، وركن النوم، وركن الخدمات.

ولتحقيق الشعور بالاتساع، يجب المحافظة على “استمرارية” المكان، التي تتحقق بدورها، عن طريق الأرضيات الموحدة، التي يمكن تنفيذها بخامات مختلفة، لعل أفضلها الموكيت. ولا يتعارض ذلك مع وجود حواجز بين الأجزاء المختلفة، عن طريق وجود العتب الخشبي المتساوي الارتفاع، أو عن طريق إيجاد مستويات متنوعة، تتم دراستها، بحيث لا تعوق سهولة الحركة بين أركان المنزل المختلفة، ويتم تصميمها بحيث تسهم في ربط عناصر التأثيث، وبحيث يمكن استثمارها – أيضا – كأماكن للجلوس، أو أسطح للارتكاز.

ولخلق التقسيم الثلاثي المذكور داخل المسطح الواحد، ليس من المحتم علينا، الالتزام بالحوائط الثابتة، لأن ذلك من شأنه، ليس فقط خفض الضوء المتاح وتجزئته داخل المنزل، وإنما تصغير الفراغ أو المسطح ذاته بصريا وواقعيا. ويفضل، بدلا من ذلك، استخدام قطع الأثاث ذاتها، المصممة بحيث تفي بالرغبة في فصل الأركان المختلفة عند الحاجة، لتعود في الأحوال العادية إلى طبيعتها الخاصة، التي تسمح بوجود الرحابة والاتساع والضوء داخل المنزل. وفي كل الأحوال، يجب أن يتم تقسيم الفراغ المتعدد الوظائف، في ضوء وهدى الاستخدامات والخدمات المرادة له. وعلى هذا يمكننا الزعم بعدم وجود تعارض بين تقسيم الفراغ، والاحتفاظ بأكبر قدر من الاتساع في نفس الوقت، وذلك عن طريق الاهتمام بكل ما هو مفيد ووظيفي فقط.

m2pack.biz