الفراوله المصرية..محصول الذهب الأحمر (2-5)

الفراوله المصرية..محصول الذهب الأحمر (2-5)

الفراوله المصرية محصول الذهب الأحمر (2 5)
الفراوله المصرية محصول الذهب الأحمر (2 5)

تطور إنتاج الفراوله فى مصر
وهى كما يسمونها الذهب الأحمر، والفراوله من أقدم محاصيل الخضر فى مصر، عرفها زراع القليوبيه وخاصة منطقة الدير وزراع الشرقيه فى أنشاص والمنير، وكانت المساحه المنزرعه ليست كبيره وتزرع بالصنف البلدى حيث الطعم والنكهه الممتازين (العطار-2010). وكان محصول الفدان من الفراوله لا يعدى من 1-1.5طن من ثمار صغيره الحجم سريعة التلف والتى لا تصلح بأى حال من الأحوال للتصدير! لذا فقد قامت الجهات البحثيه بالبحث عن أصناف جديده تعيش فى أجواء مشابهه لنا، مرغوبه لدى المستهلك الأوروبى أولا، وبالفعل تم أدخال أصناف البيوجا والبخر والدوجلاس وخلافه.
وقد تم إنشاء أول معمل لزراعة الأنسجه بنفس المركز لإنتاج شتلات محليه بديلا للشتلات المستورده غالية الثمن، ولتوفير العملات الصعبه، وتطورت زراعة وصناعة الفراوله فى مصر بصوره سريعه، حتى أصبحت الفراوله المصريه ذات شهره كبيره فى الأسواق الأوروبيه، وخاصة السوق الأنجليزيه، وتعددت الأسواق والمنافذ حتى أصبحت الفراوله المصريه تصدر لأكثر من 30 دوله عربيه وأوربيه وأفريقيه وأسيويه، وآخر الأسواق التى دخلتها الفراوله المصريه هى السودان والصين.
ويوضح الشكل التالى المساحات المنزرعة من الفراولة في المحافظات المختلفة في جمهورية مصر العربية للعام 2007/2008، ويتضح فى هذا الشكل أن محافظة الأسماعيليه فى هذا العام هى أولى محافظات الجمهورية من حيث المساحه المنزرعة بالفراوله يليها الشرقيه ثم القليوبيه ثم النوباريه ثم الغربيه ثم المنوفيه وأخيرا الجيزه.
تطور صادرات الفراوله المصريه
احتلت مصر المركز التاسع بين الدول المصدره للفراوله الطازجه على مستوى العالم طبقا لبيانات عام2006، حيث بلغت قيمة صادراتها حوالى 27.28مليون دولار أمريكى، وهو ما يمثل نحو 1.84% من إجمالى قيمة صادرات العالم من هذا البند- عام2006.
 
 

m2pack.biz