الفرق بين المدح والتشجيع

الفرق بين المدح والتشجيع:

الفرق بين المدح والتشجيع

المدح هو التعبير بجمل تحمل أحكامًا صادرة عنكِ للشخص الآخر، في ظاهرها جمل جميلة وجيدة، لكنها تركز على حكمك الشخصي على طفلك وعلى الشكل الخارجي لما يقوم به. ونتيجة المدح أن طفلك ينتظره في كل مرة يقوم فيها بفعل جيد ويظل منتظرًا حكم ورأي الآخرين بشكلٍ عام في كل ما يقوم به بعد ذلك.
وتظل كذلك الطريقة التي يحكم بها على أفعاله هو ما يقوله الآخر، وبسهولة ينجرف بمشاعره وراء هذه الأحكام التي تتغير بتغيُّر الفعل، فهي مبنية على أفعال ظاهرية، والطفل يتعلم بعدها الامتثال لصاحب السلطة كالأم أو الأب أو صاحب العمل في كل مراحل حياته.
أمثلة لعبارات المدح: “أنت شاطر”، “برافو”، “مبسوطة منك”، “أحسنت العمل”، إلخ.
أما التشجيع فهي عبارات كلها قائمة على التحفيز والتحميس، هذه العبارات ليست موجهة لطفلك بل موجهة للعمل الجيد الذي قام به طفلك، وبهذا يفهم الطفل وتصل إليه رسالة واضحة بتقدير المجهود الذي قام به لأجل إنجاز هذا العمل الرائع، ويدعوه هذا للتفكير في الأعمال الجيدة التي قام بها وتشجعه على القيام بالمزيد منها، والتفكير في الأفضل دائمًا وكيفية إتمام الأمور على أكمل وجه.
وبهذا يركز التشجيع على المفهوم الداخلي وما يحدث داخل طفلك، ونتيجة ذلك على المدى البعيد زيادة ثقته بنفسه وتعزيز قدرته على تحليل الأمور وتقييمها، وتقييم نفسه أولًا بأول دون الحاجة للنظر إلى ما يقوله الناس.
أمثلة لعبارات التشجيع: “اشرح لي كيف أتممت هذا العمل الرائع؟”، “شكل غرفتك أصبح رائعًا بعد أن نظمتها”، “كيف تشعر بعد هذا الإنجاز الرائع؟”، إلخ من العبارات التي تركز على العمل وتثير التساؤلات داخل طفلك وتدعوه لمزيد من العمل والجهد.

m2pack.biz