الفصل السابع تكنولوجيا تصنيع البلاستيك بالبثق

 الفصل السابع

تكنولوجيا تصنيع البلاستيك بالبثق

تكنولوجيا تصنيع البلاستيك بالبثق1

عمليات الخلط والتوليف

مقدمة

غالباً ما يتم الحصول على مواد البلاستيك المتلينة بالحرارة في صورة بودرة يتراوح حجم جزيئاتها ما بين 1 ميكرون إلى 1000 ميكرون ولكي يتم الحصول مواد خام قابلة للتشكيل لابد من خلطها بإضافات خاصة وذلك نظر لأن المواد الخام للبلاستيك تكون غير ثابتة، ويجب أن تتوافق وتتلاءم خطوات عملية التركيب مع الخواص الأدائية والخواص والمواصفات النوعية للمواد البلاستيكية والإضافات النوعية الخاصة، كما تعتمد على حالة المواد المتجمعة وشكل الإضافات. وبصفة عامة يتم مزج وخلط الإضافات لمواد البلاستيك مسبقاً في المصانع التي تعمل في تصنيع مواد البلاستيك وذلك قبل توريدها للمصانع الخاصة بالتشكيل، ونتيجة لاستخدام أنواع البلاستيك المختلفة في العديد من التطبيقات لذا لا تستخدم الإضافات عشوائياً ولكن لأسباب اقتصادية.

ولكن (لأسباب تقنية) لا يتم ذلك خلال عملية البلمرة ولكن أثناء العملية المعروفة بالخلط والتركيب. وتهدف عملية المزج والخلط للبوليمرات إلى استخدام الطرق والأساليب المختلفة الكيميائية والفيزيائية إلى أحداث تغيير وتعديل وتحوير خواص البوليمر وذلك فيما يختص بأدائه النوعي، ومظهره أو للاستفادة من بعض المتطلبات ذات الطابع الاقتصادي. ومن المعتاد في عملية المزج والخلط لمواد البلاستيك إدخال إضافات خاصة وبعض العناصر والمقومات الأخرى للبوليمر لإعطاء التجانس المطلوب في المخلوط ويمكن عمل التعديلات والتحسينات في خصائص التشكيل بهذه الطريقة.

(ومثال لذلك، استخدام الملدنات plasticizers) واستخدام المثبتات Stabilizers) لمقاومة التحلل والتكسير الحراري والكيميائي.

وكذلك (استخدام المواد المحورة والمواد المالئة المقوية) لزيادة القوة، واستعمال المواد الملونة لتحسين مظهر وشكل المنتج النهائي.

وكذلك (استخدام العوامل المضادة للكهربية الأستاتيكية) لتقليل الآثار الناتجة عن وجود بعض الخصائص الغير مطلوبة بالإضافة بالطبع لمحاولة تخفيض التكاليف (باستخدام المواد المالئة أو المواد الموسعة والمعددة)، كما يمكن اعتبار عوامل التسوية من عناصر المزج والخلط الشديدة الأهمية وخصوصا في حالة استخدامها مع راتنجات البلاستيك المستقر بالحرارة أو المواد المطاطية.

 

m2pack.biz