الفصل السادس تكنولوجيا تصنيع البلاستيك بالبثق

الفصل السادس

تكنولوجيا تصنيع البلاستيك بالبثق

تكنولوجيا تصنيع البلاستيك بالبثق التشكيل بالنفخ1

التشكيل بالنفخ

عملية التشكيل بالنفخ

يمكن تعريف التشكيل بالنفخ بأنه عملية تشكيل منتجات جوفاء ذات جدران رقيقة من مواد البلاستيك المتلين بالحرارة. وتتم العملية بواسطة بثق أسطوانة أو خرطوم من البلاستيك يسمى باريزون Parison يوضع بين نصفي قالب، يغلق بعدها القالب ليقطع النهايات العليا والسفلى للبلاستيك الساخن ثم ينفخ بالهواء المضغوط من خلال أبرة نفخ ثم يمكث فترة في ظل تبريد القالب الذي يفتح بعدها وتخرج القطعة بعد إزالة الرايش العلوي والسفلي منها ميكانيكا أو يزال بعد يدوياً. معنى ذلك أن هذه العملية تشمل ثلاثة مراحل هي كالتالي:

  1. تليين الراتنج باستخدام الحرارة.
  2. تكوين الخرطوم (الباريزون).
  3. نفخ الخرطوم في قالب.

أن الخطوة الأولى تتضمن استخدام ماكينة بثق لتسخين وتليين البلاستيك وضع الخامة في رأس التشكيل وهذا الجزء من هذه العملية إنما يعتبر بثق تقليدي. والخطوة الثانية فإن القالب أو القالب تكون قطر وسمك جدار الخرطوم الذي تم بثقة والذي يكون جاهزاً ليأخذ مكانه بين نصفي القالب.

والخطوة الثالثة تتضمن غلق نصفي القالب بواسطة ضغط هيدروليكي ثم قطع الخرطوم وتستخدم إبرة نفخ لدفع الهواء داخل الخرطوم الذي يدفع الخامة بدورها لتلامس القالب وتأخذ شكله الداخلي. والشكل التالي يوضح مخطط لمراحل التشكيل بالنفخ.

أ. يتم وضع الخرطوم (الباريزون) الساخن المتلين بين نصفي القالب.

ب. نصفي القالب تم غلقها حول الباريزون.

ج. الخرطوم ما زال متليناً وقد تم قطع الخرطوم من أعلى وينفخ بواسطة إبرة النفخ بهواء مضغوط بدفع البلاستيك إلى جدران القالب البارد.

د. بعد مرحلة تبريد المنتج بدرجة كافية يتم فتح نفي القالب بعد تصلب البلاستيك وتخرج قطعة الإنتاج.

 

 

m2pack.biz