القسم الخامس ملامح تنافسية الصادرات من ثوم طازج او مبرد:

القسم الخامس ملامح تنافسية الصادرات من ثوم طازج او مبرد:

  • يمكن من خلال دراسة أسواق التصدير المصرية ودراسة معدل نمو الطلب داخلها خلال الفترة 1997 – 2001 أن يتم تقسيم الأسواق الى نوعين: أسواق يرتفع فيها الطلب وأسواق يتراجع فيها الطلب ، ويتم التعبير عن الطلب داخل هذه الاسواق باستخدام معدل نمو الواردات خلال الفترة محل الدراسة.
  • بدراسة معدل نمو الصادرات المصرية خلال هذه الفترة يمكن تقسيم أداء الصادرات المصرية الى نوعين: صادرات تنمو فى اسواق التصدير وصادرات تتراجع داخل اسواق التصدير.
  • يحتوى الجدول على مقارنة معدل الصادرات المصرية بمعدل نمو الواردات فى الاسواق خلال الفترة 1997 – 2001 ، وذلك بالأخذ فى الاعتبار معدل نمو اجمالى الواردات العالمية من هذا البند وبالمقارنة مع النصيب الثابت فى السوق .
  • نمو الصادرات في أسواق يتزايد فيها الطلب:

يلاحظ فى هذه المجموعة زيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية داخل اسواق تتميز بارتفاع الطلب فيها خلال الفترة 1997 – 2001 حيث تنمو قيمة الصادرات المصرية من هذا البند وتنمو واردات السوق خلال الفترة محل الدراسة ، مما يعنى زيادة القدرات التنافسية للصادرات المصرية داخل هذه ، ويتمثل ذلك فى سوق النرويج.

علما بأن قيمة الواردات فى هذه الاسواق تتزايد على الرغم من انخفاض قيمة اجمالي الواردات العالمية خلال الفترة 1997 – 2001 بمعدل نمو بلغ -6 % فى المتوسط خلال الفترة 1997 – 2001 .

بالتالى فأن رفع القدرات الانتاجية لمصدرى هذا البند يمكن ان يؤدى الى زيادة حجم الصادرات المصرية داخل هذه الاسواق فى الفترة القادمة.

  • تراجع الصادرات في اسواق يتزايد فيها الطلب

تحظى اسواق هذه المجموعة باهتمام خاص لأن الصادرات تحقق تراجعاً فى حصتها السوقية داخل اسواق تتميز بارتفاع الطلب داخلها خلال الفترة 1997 – 2001  ، حيث تنخفض قيمة الصادرات المصرية من هذا البند بينما تنمو واردات السوق خلال الفترة محل الدراسة ويتمثل ذلك فى سوق ايطاليا وفرنسا.

علما بأن قيمة الواردات فى هذه الاسواق ترتفع بمعدل اعلى من معدل نمو الواردات العالمية البالغ -6 % سنويا فى المتوسط خلال الفترة 1997 – 2001 .

بالتالى فان زيادة قدرة مصدرى هذا البند على الانتاج والتسويق يمكن ان يؤدى الى تحسن الحصة السوقية للصادرات المصرية داخل هذه الاسواق فى الفترة القادمة

  • نمو الصادرات فى اسواق يتراجع فيها الطلب

يلاحظ فى هذه المجموعة زيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية داخل اسواق تتميز بانخفاض الطلب فيها خلال الفترة 1997 – 2001 حيث تنمو قيمة الصادرات المصرية من هذا البند بينما تتراجع واردات الدولة خلال الفترة محل الدراسة ، ويتمثل ذلك فى سوق بريطانيا وسويسرا.

علما بأن معدل نمو الواردات فى هذه الاسواق اقل من او يساوى معدل نمو اجمالى الواردات العالمية البالغ -6 % سنويا فى المتوسط خلال الفترة 1997 – 2001 .

بالتالى فان جهود ترويج التجارة داخل هذه الاسواق تعتمد على استراتيجات التسويق المعروفة باسم Niche Market Strategies  والتى تعمل على فصل الاداء الايجابى للسلعة المصدرة عن الانكماش العام الموجود داخل سوق التصدير .

  • تراجع الصادرات في اسواق يتراجع فيها الطلب

يلاحظ في هذه المجموعة تراجع الحصة السوقية للصادرات المصرية داخل اسواق تتميز بانخفاض الطلب فيها خلال الفترة 1997 – 2001 حيث تنخفض قيمة الصادرات المصرية من هذا البند بمعدل اعلى من معدل انخفاض واردات الدولة خلال الفترة محل الدراسة ، ويتمثل ذلك فى سوق المانيا والنمسا وفلنلندا.

كما تضم هذه المجموعة الاسواق التى تنخفض فيها الواردات المصرية بمعدل انخفاض واردات الدولة فى المتوسط خلال الفترة 1997 – 2001 ويتمثل ذلك في سوقي هولندا وبلجيكا ولبنان.

علما بان معدل نمو الواردات في هذه الاسواق اقل من معدل نمو اجمالي الواردات العالمية البالغ -6 % سنويا في المتوسط خلال الفترة 1997 – 2001 .

بالتالى فان المصدر المصرى الموجود داخل هذه الاسواق يواجه صعوبات فى جانب الطلب والعرض

m2pack.biz