القطن فقرة 5 من 20

القطن فقرة 5 من 20

خدمة أرض القطن:

الخدمة الجيدة من أهم العوامل التى تؤدى إلى إنتاج محصول قطن جيد علاوة على العلاقة الطردية الوثيقة بين الخدمة الجيدة ومقاومة الأمراض والآفات والحشائش التى تصاحب محصول القطن.

ويجب أن يتم إجراء الخدمة مبكراً وتتلخص عمليات الخدمة فى الآتى:

1- حرث الأرض مرتين إلى 3 مرات متعامدة ويُفضل أن يكون مرتين أما إذا كان المحصول السابق أرز فيجب أن تجرى 3 حرثات.

2- ترك فترة كافية بين الحرثات لتشميس الأرض لما لذلك من أهمية. ثم التزحيف والتخطيط وإقامة القنى والبتون.

3- ضرورة العمل بقدر الإمكان على استواء سطح الأرض لإتقان عملية الرى بحيث يمكن للماء أن يصل إلى كل أجزاء الحقل.

الكثافة النباتية:

وهى من أهم العوامل الهامة ل‘عطاء محصول عالى، وتتحدد الكثافة النباتية بمسافات التخطيط ومسافات الجور وعدد النباتات بالجورة وتتوقف الكثافة النباتية المناسبة على طبيعة نمو الصنف وخصوبة التربة والمحصول السابق وميعاد الزراعة وهى من أهم العوامل المحددة لسلوك وشكل نبات القطن والإصابة بالحشرات والأمراض وسهولة إجراء العمليات الزراعية خلال الموسم خاصة عمليات المكافحة لذلك فإن اتباع الكثافة المناسبة يحقق زيادة فى المحصول وارتفاع الرتبة والمساهمة فى مكافحة الآفات ولتحقيق ذلك يراعى مايلى:

1- فى الأراضى متوسطة الخصوبة:

– فى حالة الخطوط:

تتم الزراعة بالتخطيط بمعدل 11 خطاً فى القصبتين وتكون المسافة بين الجور 20سم لجميع الأصناف فيما عدا أصناف جيزة 70، جيزة 86، جيزة 89، فتكون المسافة 25سم.

– فى حالة المصاطب:

تتم الزراعة على 3 مصاطب/ قصبتين وتكون الزراعة أيضاً على ريشتى المصطبة والمسافة بين الجور 25سم للأصناف جيزة 80 وجيزة 83 و جيزة 85 و جيزة 90 وجيزة91 و جيزة 88 ، أما أصناف جيزة 70 و جيزة 86 و جيزة 89، فتكون المسافة بين الجور 30سم. فى الأراضى شديدة الخصوبة أو فى حالة الزراعة بعد محاصيل الخضر والتى تميل فيها نباتات القطن إلى النمو الخضرى الغزير.

 

 

 

 

 

m2pack.biz