القلب ذو البطين الواحد فقرة5من11   

القلب ذو البطين الواحد فقرة5من11   

   

القلب ذو البطين الواحد فقرة5من11
القلب ذو البطين الواحد فقرة5من11

          

*فإذا كان الطفل أزرق وعنده نقص شديد فى الدم المتدفق إلى الرئة فإنه يحتاج إلى إجراء وصلة شريانية فى مرحلة مبكرة، وكذلك قد يحتاج إلى تحزيم للشريان إذا كان عنده زيادة فى كمية الدم المتدفق إلى الرئة وهبوطا فى عضلة القلب ثم تجرى له المرحلة الثانية والثالثة من الجراحة بعد ذلك وهكذا يتم التدخل الجراحى على ثلاث مراحل.

*وقد يعيش الطفل فى وجود نسبة زرقة بسيطة حتى العام الأول او الثانى حيث تجرى له عملية جلين من البداية دون الحاجة إلى الوصلة الشريانية الأولى ثم تجرى له عملية فونتان من الخامسة أو السادسة وهكذا فإنه يجرى الجراحة المطلوبة هنا على مرحلتين فقط.

*وقد يعيش الطفل حتى سن الخامسة أو السادسة وتجرى له عملية فونتان مرة واحدة أى أنه يحتاج إلى تدخل جراحى وحيد.

س:ماهو الفرق بين عملية جلين وعملية فونتان التى تجرى للأطفال ذو البطين الواحد للقلب؟

ج:عملية جلين هى عبارةعن توصيل الوريد الأجوف العلوى إلى الشريان الرئوى بعد فصله عند اتصاله بالأذين الأيمن للقلب. وهذه العملية يمكن إجرؤها ابتداء من سن 6شهور أو سن سنة وهى تقوم برفع نسبة الأوكجسين فى دم الطفل إلى حوالى 85% فقط لأن باقى الدم مازال مختلطا داخل قلب الطفل عن طريق الوريد الأجوف السفلى.

-أما عملية فونتان فهى عبارة عن توصيل كل الدم القادم فى الوريد الأجوف العلوى والسفلى إلى الشريان الرئوى وهى قد تجرى على مرحلة واحدة أو تجرى كاستكمال لعملية جلين بعد عدة سنوات من إجرائها. وهذه العملية تصل بالأوكجسين فى قلب الطفل إلى 100% تقريبا.

 

 

m2pack.biz