القنطرة الملحية (الجسر الملحي) Salt Bridge

القنطرة الملحية (الجسر الملحي) Salt Bridge

القنطرة الملحية (الجسر الملحي) salt bridge
القنطرة الملحية (الجسر الملحي) salt bridge

القنطرة الملحية ، في الكيمياء الكهربائية ، هي إداة مخبرية تستخدم لربط أنصاف خلايا الأكسدة والاختزال للخلية الغلفانية (الخلية الفولطية) . و تعمل القنطرة الملحية على المحافظة على الحياد الكهربائي داخل الدائرة الداخلية ، مما يمنع الخلية من التفاعل سريعا للوصول إلى حالة الإتزان. فإذا لم يكن هناك قنطرة ملحية ، فإن المحلول الموجود في نصف خلية سوف يراكم الشحنة السالبة ، بينما يراكم المحلول الموجود في نصف الخلية الأخرى الشحنة الموجبة مع استمرار التفاعل ، مما يمنع و بسرعة مزيدا من التفاعل ، وبالتالي إنتاج الكهرباء.
و عادة ما تأتي القناطر الملحية في نوعين: أنبوب زجاجي و ورق ترشيح.فالنوع الاول من القنطرة الملحية يتكون من أنبوب زجاجي على شكل حرف U مملوء بكلوريد البوتاسيوم أو كلوريد الصوديوم و تغلق طرفي الأنبوب بالقطن أو بجل مسامي.
أما النوع الآخر من جسر الملح يتكون من ورقة ترشيح مشبعة بمحلول كلوريد البوتاسيوم أو كلوريد الصوديوم. و تعتمد توصيلية هذا النوع من الجسر الملحي على عدد من العوامل: تركيز محلول الإلكتروليت ، وملمس ورق الترشيح وقدرة امتصاص ورق الترشيح. بشكل عام ، فإن الملمس الأكثر سلاسة والامتصاص العالي يعادل ارتفاع الموصلية.
و تعمل القنطرة الملحية على حفظ التوازن الكهربائي في الخلية الغلفانية أثناء عملها و منع التماس المباشر بين المواد المتفاعلة و إغلاق الدارة الكهربائية.
فإذا فرضنا أن القنطرة الملحية تحتوي على محلول NaCl فنلاحظ أن أيونات الكلور –Cl الموجودة في القنطرة الملحية تتجه نحو نصف خلية الخارصين لمعادلة أيونات +Zn2 الزائدة في نصف خلية الخارصين . أما أيونات +K فإنها تتجه نحو نصف خلية النحاس لمعادلة أيونات الكبريتات –SO42 الزائدة في نصف خلية النحاس.

m2pack.biz