القوات البحرية القطرية تجري مناورات عسكرية مع نظيرتها الفرنسية

القوات البحرية القطرية تجري مناورات عسكرية مع نظيرتها الفرنسية

القوات البحرية القطرية تجري مناورات عسكرية مع نظيرتها الفرنسية

القوات البحرية القطرية تجري مناورات عسكرية مع نظيرتها الفرنسية
الدوحة «القدس العربي»: أجرت القوات البحرية الأميرية القطرية والقوات البحرية الفرنسية تدريبات عسكرية في المياه الإقليمية شمال قطر.وذكر بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع أن التدريبات شملت مناورات بحرية للتدريب على الإبحار في المياه الضحلة والتزود بالوقود في عرض البحر.
وتهدف هذه التدريبات إلى تطوير وتوحيد مفاهيم البحرية التطبيقية، فضلا عن تدريب الأطقم القطرية والفرنسية على طرق الإسناد الجوي المختلفة ومحاكاة لإطلاق صواريخ من المدفعية من على متن السفن الحربية. والتدريبات العسكرية المشتركة في إطار اتفاقيات التعاون المشترك بين القوات البحرية القطرية ونظيرتها الفرنسية.
وتأتي التدريبات القطرية الفرنسية المشتركة، موزاة مع وصول المجموعة الثانية من القوات التركية إلى قاعدة «العديد» الجوية صباح أمس الخميس لتنضم إلى طليعة القوات التي بدأت مهامها التدريبية في الدوحة الأحد الماضي.
وقد وصلت المجموعة الثانية من القوات التركية لاستكمال التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة في هذا الشأن.
وكانت أولى طلائع القوات التركية قد وصلت إلى الدوحة الأحد الماضي للمشاركة في تمارين مشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة في هذا الشأن.
وأوضحت مديرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية أن القوات بدأت أولى تدريباتها العسكرية في معسكر كتيبة طارق بن زياد الآلية بالدوحة، لافتة إلى أن هذه التمارين المشتركة تستهدف رفع الكفاءة القتالية للقوتين القطرية والتركية في وضع خطط العمليات المشتركة لمحاربة التطرف والإرهاب وعمليات حفظ السلام قبل وبعد العمليات العسكرية، وفي تنفيذ العمليات المشتركة والمدمجة الواسعة Joint Combined Operations، حيث بدأت اولى تلك التمارين بعرض لطليعة الآليات العسكرية البرية التركية داخل الكتيبة.
وتأتي هذه الخطوة بعد أيام قليلة من إقرار البرلمان التركي إرسال وحدات من القوات المسلحة التركية إلى دولة قطر وتصديق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على القرار. ونوهت وزارة الدفاع القطرية إلى أن التمارين المشتركة مع القوات التركية مخطط لها منذ فترة تأتي ضمن اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة، والتي تهدف إلى رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين من خلال التمارين المشتركة ودعم جهود مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما تأتي التدريبات القطرية الفرنسية المشتركة بعد أيام قليلة من اختتام تمرين الدفاع (نفنى وتبقى قطر ويبقى تميم) بين القوات القطرية والأمريكية بميدان القلايل، نفذته ثلاث وحدات هي القوات الخاصة المشتركة ممثلة بالقوة الخاصة المحمولة والعمليات الخاصة والبحرية الخاصة بالاشتراك مع القوات الجوية الأميرية القطرية ممثلة بجناح النقل وسرب الطائرات العمودية والقوات الخاصة الأمريكية وذلك لتحقيق مبدأ العمل المشترك.
وشارك في التدريبات التي جرت بمياه دولة قطر (جنوب الدوحة) سفينتان من قوات البحرية الأمريكية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية. ووصلت السفينتان الحربيتان الأمريكيتان، «ميناء حمد» جنوب شرق الدوحة، للمشاركة في المناورات المشتركة، المقررة سلفا في إطار التعاون الدفاعي بين أمريكا وقطر.
وجاءت المناورات بعد يومين من إعلان قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

m2pack.biz