القوالب الخشبية Wooden Moulds

القوالب الخشبية Wooden Moulds

القوالب الخشبية wooden moulds
القوالب الخشبية wooden moulds

     يمكن عمل هذه القوالب إما بحفر قطعة مصمتة من الخشب، أو تركب من عدة قطع يتم جمعها معًا. ولعمل الأسطح المسطحة يمكن استخدام خشب الابلاكاج أو القطع المصمتة، مع مراعاة أن وجودة المنتجات سوف تعتمد في تلك الحالة اعتمادًا كبيرًا على درجة جودة القوالب. وعند صنع القوالب المشقوقة، يمكن إدخال القطوع السلفي وزوايا الرجوع في التشكيل.

ويجب توخي الحذر الشديد في حالة القوالب المشقوقة التي يوجد فيها أجزاء متحركة والتي تستلزم وجود مهارة شديدة في التركيب وفي أماكن تثبيت البنوز، ويمكن عن طريق التصميم الدقيق عمل تركيبات للقوالب، يمكن بواسطتها وبإجراء تحوير قليل أن نحصل على سلسلة من المنتجات أو الأطوال المختلفة كما هو الحال في إكساء منتجات ووحدات GRP البلاستيك المقوى.

ويتم دعك السطح الخارجي لأسفل بعد الانتهاء من اكتمال سطح القالب، حتى يصبح شديد النعومة، ثم تغلق مسامه بالشيلاك (الجملكة)، أو خلات السيلولوز، أو راتنجات البولي أستر، أو الإيبوكسي. ويجب السماح لهذه المواد بالجفاف جيدًا، وذلك قبل التلميع بورنيش سيلكوني خالي من الشمع. ثم يتم الطلاء بعد ذلك بالشمع لعدة طبقات ويتم التلميع بعدها حتى نحصل على مظهر عالي البريق. وتستخدم القوالب الخشبية لعمليات الإنتاج قصيرة المدى، كما تستخدم غالبًا لعمل نماذج قوالب GRP.

 

m2pack.biz