الكاتب البرازيلي من أصل لبناني رضوان نصار يفوز بجائزة «كامويش»

الكاتب البرازيلي من أصل لبناني رضوان نصار يفوز بجائزة «كامويش»

الكاتب البرازيلي من أصل لبناني رضوان نصار يفوز بجائزة «كامويش»

لشبونة – أ ف ب فاز الكاتب البرازيلي من أصل لبناني رضوان نصار بجائزة كامويش لعام 2016، وهي أعرق الجوائز الأدبية للأدب المكتوب باللغة البرتغالية، وفق ما أعلن سكرتير الدولة البرتغالي لشؤون الثقافة ميغيل هونرادو.
وحيا المسؤول في بيان «كاتباً كبيراً تروج أعماله المشبعة بالوعي السياسي والاجتماعي في مواجهة الاستبداد»، مشدداً على «النوعية الاستثنائية للغته والقوة الشاعرية لنثره».
ولد رضوان نصار لوالدين لبنانيين في بيندوراما في ولاية ساو باولو في البرازيل عام 1935. وقد صدرت له ثلاثة كتب فقط بين عامي 1975 و1997 وانسحب بعد ذلك من الساحة الأدبية.
إلا أن كتبه ترجمت في شكل واسع، وحُوِّل عملان له إلى فيلمين سينمائيين وهما «كأس غضب» عام 1999، و»إلى يسار الأب» عام 2001.
وكان رضوان نصار من الكتاب الذين اختيروا في القائمة القصيرة لجائزة «بوكر برايز إنترناشونال» 2016 التي تمنح لعمل باللغة الأجنبية يصدر بالإنكليزية في بريطانيا.
واستحدثت جائزة كامويش، التي تترافق مع مكافأة مالية مقدارها مئة ألف يورو، عام 1989 في البرتغال والبرازيل لتكريم أدباء اللغة البرتغالية.
وفازت بالجائزة العام الماضي الكاتبة البرتغالية هيليا كوريا. وسبق أن منحت للبرتغاليين لوبو أنتونيش (2007) وجوزيه ساراماغو(1995) ، والبرازيلي خورخي أمادو (1994) والأنغولي بيبيتيلا (1997).

m2pack.biz