الكوسة تسميد والأمراض (1-8)

الكوسة تسميد والأمراض (1-8)

الكوسة تسميد والأمراض (1 8)
الكوسة تسميد والأمراض (1 8)

النضج:

يبدأ نضج الثمار بعد 40-70يوما حسب الأصناف وعروة الزراعة.

الجمع والحصاد:

تقطف الثمار في مراحل مبكرة من نموها وحسب ذوق المستهلك، ويزداد المحصول كلما سمح للثمار بالزيادة في الحجم قبل الحصاد، ولكن يقابل ذلك إنخفاض في نوعية الثمار، ويستمر موسم الجمع من 2-3شهور طول الثمرة المناسب ما بين 10-15سم ويجمع المحصول كل يومين في العروة الصيفية وكل 3-4 أيام في العروات الأخرى والمحصول من العروة الصيفية حوالي 12 طنا والعروات الأخرى 8أطنان. ومن عمليات ما بعد الحصاد عملية الفرز والتدريج حيث يتم فرز الثمار أولا والتخلص من الثمار التالفة حتى لا تتلف الثمار السليمة، ثم بعد ذلك تتم عملية التدريج الحجمي ، وهى وضع الثمار لكبيرة مثلا مع بعض، ثم المتوسطة، ثم الصغيرة، وهكذا يكون التدرج علي حسب الحجم.وتبلغ إنتاجية الفدان بالموقع  محل الدراسة خلال الجمعة الواحدة حوالي 50-60قفص.

الأمراض الفسيولوجية:

هي أمراض ذات طابع غير معدي أي أنها لا تنتقل من النباتات المريضة إلى السليمة، وتنشأ عن اختلالات في وظائف النبات الحيوية نتيجة لتأثير ظروف بيئية غير مناسبة في التربة أو الهواء (ضوء، حرارة، رطوبة، عناصر معدنية) أو أى تأثيرات ميكانيكية ضارة.

المسبب:

زيادة الملوحة وسوء الصرف.

الأعراض:

ضعف النمو الجذري والخضري ونقص في المحصول وتكوين الجذور العرضية.

زيادة الملوحة تؤدي إلى تدمير الجذور وينتج عن هذا التقزم وانخفاض في مستوي المحصول. التراكمات السامة للأملاح تؤدي إلي احتراق حواف الأوراق.

المكافحة:

*التربة يجب أن تكون جيدة الصرف.

*يمكن إستصلاح الأراضي المالحة من خلال تطبيق ما يكفي من المياة عن طريق الري بالتنقيط يوميا وغسيل التربة مرة واحدة.

*إضافة سبلة الكتكوت بمعدل 15م3 للفدان أثناء التجهيز في بطن خطوط  الزراعة.

m2pack.biz