الكوسة تسميد والأمراض(2-6)

الكوسة تسميد والأمراض(2-6)

الكوسة تسميد والأمراض(2 6)
الكوسة تسميد والأمراض(2 6)

 

تزرع الكوسة أما Direct Seed بالبذرة المباشرة أو شتلات في صواني 84عين.

الظروف والعوامل البيئية:

1-العوامل الأرضية:

التربة المناسبة:

تنمو الكوسة في أي تربة جيدة الصرف ولكن مع ضرورة التسميد العضوي الجيد في الأراضي الخفيفة وأنسب الاراضي لزراعة الكوسة هى الاراضي الطميية وتفضل الاراضي الخفيفة الإنتاج محصول مبكر، بينما يكون المحصول أكبر في الأراضي الثقيلة كن يكون متأخرا ويتراوح أنسب PH للتربة من 5.5-7.5.

2-الظروف المناخية:

(أ)الاحتياجات الحرارية:

تتحمل الكوسة انخفاض درجة الحرارة أكثر من بقية محاصيل العائلة القرعية والتى تتميز باحتياجاتها إلى درجات حرارة مرتفعة نسبيا. وتبلغ درجة الحرارة المثلى للنمو الخضري والثمرى ما بين 16-25 م وارتفاع درجة الحرارة أكثر من 32 م تسبب ضررا للنباتات.

(ب)الاحتياجات الضوئية:

تحتاج الكوسة إلى شدة إضاءة معتدلة في بداية حياتها، ثم بعد ذلك يحتاج إلى إضاءة شديدة خاصة في مرحلة بداية العقد وتكوين الثمار.

(ج)الاحتياجات المائية:

تحتاج الكوسة إلى رطوبة معتدلة حوالي من 65-70% من السعة الحقلية خاصة في المراحل الأولى لنمو النباتات حتى بداية العقد وتكوين الثمار، بينما ارتفاع أو زيادة الرطوبة الأرضية أو الجوية تسبب بيئة صالحة لنمو الفطريات خاصة البياض الزغبي والدقيقي.

عمليات الخدمة الزراعية:

1-الترقيع:

ترقع الجور الغائبة فى وجود رطوبة مناسبة لإنبات البذور.

2-الخف:

تخف الجور النابتة على نبات واحد، وتجرى عملية الخف على دفعتين بحيث يكون الخف النهائي عندما تكون النباتات في مرحلة نمو الورقة الحقيقية الثانية إلى الرابعة.

3-العزيق:

العمالة على أن يتوقف عند كبر النباتات، ثم تقلع الحشائش باليد.

4-التعفير بالكبريت:

تعفر لكوسة بالكبريت الناعم عقب إنباتها، ثم تعفر كل 10أيام لمدة شهر في الزراعات الصيفية ولمده أطول في الزراعات الشتوية. ويجب أن يكون التعفير قبل تطاير الندى في الصباح ويفيد ذلك في وقاية النباتات من بعض الإصابات النباتية.

 

m2pack.biz