الكيمياء هذا الأسبوع (28 شباط (فبراير) – 5 آذار (مارس) 2016)

الكيمياء هذا الأسبوع (28 شباط (فبراير) – 5 آذار (مارس) 2016)

الكيمياء هذا الأسبوع (28 شباط (فبراير) – 5 آذار (مارس) 2016)

جلد مطاطي متغير اللون مستوحى من الأخطبوط:
صنع باحثون جلدًا قابلًا للتمدد يصل طوله إلى ستة أضعاف طوله الأصلي، كما أنه يمكن أن يضيء بخمسة ألوان مختلفة، ويعتمد في ذلك على الهيدروجيل الأيوني المصنوع من كلوريد الليثيوم والبولي أكريل أمايد Polyacrylamide، ويمكن استخدام هذا الجلد للرجال الآليين وفي الأجهزة القابلة للارتداء.
تحسين لون الياقوت بواسطة الأشعة المايكروية:
تمكن باحثون من إيجاد طريقة جديدة لتحسين تناسق ألوان الياقوت ونقائه وتلألئه وذلك من خلال تعريضه للأشعة المايكروية في درجات حرارة مرتفعة، حيث أدى ذلك إلى تغيير لونه وزيادة نقاوته. ويعتقد أن السبب وراء ذلك هو تغير حالة الأكسدة للحديد والكروم والتيتانيوم الموجود داخل هذا الحجر الكريم.
بالونات معدن سائل تتيح اللحام في درجة حرارة الغرفة:
قد يؤدي اللحام إلى إحداث ضرر في المكونات المستخدمة في الأجهزة، إلا أن تقنية جديدة تتيح إجراء عملية اللحام باستخدام مزيج من البزموث والإنديوم والقصدير. حيث ينصهر هذا المزيج في درجات حرارة أعلى بقليل من درجة حرارة الغرفة، ولكن يمكن تشكيل «بالونات» بواسطة قطرات صغيرة منه وتبقى سائلة حتى يتم تفجيرها، ما يسمح باستخدامها في لحام المواد.
مجال كهربائي ساكن يسرّع تفاعلات ديلز – ألدر:
تمكن باحثون بالاستعانة بمجهر المسح النفقي STM من إثبات أن تطبيق مجال كهربائي على آصرة الكاربون – كاربون لتشكيل تفاعل ديلز – ألدر يساعد في زيادة سرعة التفاعل. وهذا الإثبات يناقض المفهوم السائد بأنّ المجالات الساكنة لا تؤثر بشكل رئيسي في سرعة التفاعل.
بوليمر يساعد في صنع أرفع خلايا شمسية على الإطلاق:
صنع باحثون خلايا شمسية رفيعة وخفيفة للغاية، إلى درجة أنه يمكن حملها بواسطة فقاعات الصابون. إذ تصل سماكة هذه الخلايا إلى 1.3 مايكرومتر وتزن 3.2 غرام لكل متر مربع، وقد صنعت هذه الخلايا بواسطة الترسيب البخاري وباستخدام (poly(p-xylylene كمادة ساندة وغطاء واقٍ.

m2pack.biz