اللون وتقنية التكرار في أعْمالِ السعودية أم كَلثوم العلوي

اللون وتقنية التكرار في أعْمالِ السعودية أم كَلثوم العلوي

اللون وتقنية التكرار في أعْمالِ السعودية أم كَلثوم العلوي

أعمال التشكيلية السعودية أم كلثوم العلوي يوحد بينها اللون الزاهي والمفردة المثيرة بدينامية نسيجها الحي بمهارة اللمسة المستندة إلى عمق الخبرة والممارسة. تتشح أعمالها بعمق الرؤية الإبداعية الناضحة بمسحة روحية، وتتغلغل في النفس فتثمر إحساسا بالانتماء، وبأصالة الملبس والافتخار بالهوية.
كما تتميز خلفياتها بهالات تشكلها الظلال والنور بدرجات تنسجم انسجاما دقيقا مع بقية مؤثثات اللوحة.
لوحات تجريدية لها صلة عشق وطيدة بالتراث السعودي المفعم بالرمزية الإسلامية الممتدة في كل البلدان الإسلامية.
لوحات تعتريها النزعة الروحية فتحولها إلى نوافذ رحبة لسياحة العين والروح، خالقة جسرا متينا قائدا نحو أعماق النفس البشرية، وبعض هواجسها الدقيقة، ما يجعل هاته الأعمال شهادة على قدرة الفنانة على تطويع الأشكال والألوان وترويضها من أجل التعبير المرغوب فيه. وهي في ذلك مجتهدة اجتهاد المهووس بالإبداع بأبعاده المشرقة إيقاعا وترميزا وتلوينا، ولعل هذا ما أضفى على كل أعمالها مسحة جمال أخاذ يتمثل في التناغم الفريد للون والشكل والفضاء في وحدة تنتهي بأعمالها إلى تكوينات تجريدية تتشكل بألوان تحيل على ألوان قوس قزح الممتعة والمشعرة بدفء الجمال.
وتصر الفنانة على مراكمة التعامل الإبداعي التشكيلي مع الأشكال ذاتها ومع اللمسات ذاتها التي صارت بمثابة بصمتها الحاملة لخصوصيات تعاطيها مع التشكيل، في أبعاده التجسيدية والتعبيرية. ولا ريب في اجتهاد أم كلثوم، من أجل تحديث تقنياتها وأدواتها وخامات أعمالها، إلا أن هذا التحديث والتجريب الذي يفرض نفسه على كل من يبحث عن التميز، لم يُفقد التشكيلية إبداعها أعمالا لها جذورها الدينية والتراثية المشرقة ألهمها إياها ذوبان شخصيتها في الفضاءات التي شهدت نشأتها.
اللافت كثيرا في أعمال أم كلثوم هذا التكرار للمفردة عبر تشكيلات متنوعة تخلق بها أعمالا يزيدها التكرار جمالية، بدل أن يجعلها أشكالا هندسية جامدة ميتة. فَبِشكل مُلتوٍ ملون بألوان مختلفة تشكل الفنانة صفوفا من الصبايا الجالسات يتلون الدعاء أو ينتظرن الصلاة أو يقمن بالتشهد في جلسة خاشعة. فالوضعية التي تخلقها بالتكرار توحي بالكثير من الرؤى ستختلف حتما وفق خلفيات وسيناريوهات ذاكرة المتلقي.
وللفنانة تجارب كثيرة في هذا المضمار، فأحيانا تكرر أكثر من عنصر وحيد، وبملامح واضحة، ومبهمة أحيانا، وفي كل تستطيع أن تبدع موضوعات تضج بالدلالات التي تدفع بنا للتحاور وطرح الأسئلة عنها لنحظى بأكثر من جواب.
كاتب من المغرب

m2pack.biz