الماصة الحجمية و الماصة المدرجة Pipette

الماصة الحجمية و الماصة المدرجة Pipette

الماصة الحجمية و الماصة المدرجة Pipette

تستخدم هذه الأداة في الأغلب في الكيمياء وعلم الأحياء إضافة إلى الصناعات الدوائية والطب. و تتوفر هذه الأداة بعدة قياسات و احجام كما تختلف في مدى دقتها في القياس. قد تكون شفاقة أو غير شفافة. , يعتمد مبدأ الماصة على تشكيل فراغ (عملية تفريغ) فوق الحجرة الحاوية على السائل، ومن ثم تحرير هذا الفراغ بشكل انتقائي لسحب السائل ونقله. يمكن أن تصنع الماصة من عدة مواد و عادة تصنع من الزجاج السميك أو البلاستيك المقاوم للمواد الكيميائية ، و للماصات عدة أنواع فمنها الإلكترونية و منها اليدوية و هناك نوعان أساسيان من الماصات:
1 – الماصات الحجمية : و هي ماصات تستطيع من خلالها سحب كمية محدودة من المادة حيث يعتمد حجم الكمية المسحوبة على حجم الماصة ،
و عادة يكون مكتوب على مثل تلك الماصات حجم المادة الذي يمكنك من خلالها سحبه . و للماصات الحجمية عدة حجوم تتراوح مابين 1 مليلتر إلى 100 مليلتر و غيرها من الحجوم.
2 – الماصات المدرجة : و هي ماصات يمكن من خلالها سحب أية كمية من السائل حيث تكون مدرجة بعدة أرقام و ذلك اعتمادا على الحجم الأقصى للماصة . و الماصات المدرجة لها عدة أحجام يتراوح ما بين 1 مليلتر و لحد 100 مليلتر و غيرها من الحجوم .
و عادة تستخدم الماصات سواء كانت حجمية أو مدرجة لنقل حجم محدد من السائل أو المحلول أثناء العمل المخبري .

m2pack.biz