المالية: 5% معدل النمو ‏بالربع الأول من 2018 لأول مرة منذ 10 سنوات

المالية: 5% معدل النمو ‏بالربع الأول من 2018 لأول مرة منذ 10 سنوات

المالية 5% معدل النمو ‏بالربع الأول من 2018 لأول مرة منذ 10 سنوات

أعلن نائب وزير المالية أحمد كوجك أن معدل النمو فى مصر بلغ 5% فى الربع الأول من العام المالى الحالى وذلك للمرة الأولى منذ عام 2008، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه الفترة توفير حوالى مائة ألف فرصة عمل أى ما يساوى 80% من فرص العمل التى تم توفيرها خلال العامين الماليين 2013 – 2014 و2014 – 2015.

واستعرض كوجك – خلال مشاركته فى مؤتمر “الأزهار للجميع…تعزيز فرص العمل والنمو الشامل فى العالم العربي” بمدينة مراكش المغربية – أبرز ملامح برنامج الإصلاح الذى تبنته مصر قبل 18 شهرا والذى وصفه بالشامل والطموح، قائلا إن برنامج الإصلاح استطاع صياغة برنامج للضمان الاجتماعى بالإضافة إلى زيادة الدعم النقدى من 15إلى 50 جنيها للفئات الأكثر ضعفا وزيادة المعاشات.

وأكد أهمية مشاركة مصر فى مؤتمر مراكش، مشيرا إلى أنه كان مناسبة لتبادل الأفكار والآراء بين مختلف الدول العربية حول سبل تعزيز الاستقرار الاقتصادى والاستفادة من تجارب الدول بعضها البعض.

ولفت إلى أهمية تعزيز النمو الاقتصادى فى المنطقة إذ أن ذلك له انعكاسات إيجابية على برنامج الإصلاح والاستقرار الاقتصادى فى مصر.

وقال إنه وجد تقاربا كبيرا بين مصر والمغرب فى العديد من المجالات، موضحا أنه سيلتقى اليوم مع عدد من كبار المسئولين المغاربة للاطلاع على إحدى الوسائل التقنية فى مجال ربط محال التجزئة والمبيعات من أجل ضمان تحقيق نظام ضريبى سليم وهو المجال الذى حققت فيه المغرب تقدما كبيرا .

ومن ناحية أخرى، رحب كوجك بالتقدم الذى حققته مصر فى مؤشر شفافية الموازنة الدولية حيث أصبح ترتيبها 65 من بين 115، وقال إن هذا التحسن يرجع إلى مجهود عامين، مشيرا إلى أنه بذلك تكون مصر قد استعادت وضعها الذى كانت عليه عام 2010.

وأكد مواصلة جهود وزارة المالية، متوقعا أن تحقق مصر المزيد من التحسن فى ترتيبها فى مؤشر الشفافية لتصل إلى الترتيب الأربعين خلال العامين المقبلين

m2pack.biz