المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 147من اصل 430

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 147من اصل 430

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 147من اصل 430
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 147من اصل 430

ماذا نسمي تحسين النهج ؟

أسماء عديدة أطلقت على التقنيات المستخدمة لتحسين مناهج العمل التجاري . بعض الأسماء الشائعة هي ( إدارة نهج العمل التجاري ) و ( تحسين نهج العمل التجاري ) و ( إعادة هندسة العمل التجاري ) و ( تحسين النهج المستمر ) و ( إعادة التصميم اجتماعياً وتقنياً ) وأخيراً ( تحليل الأنظمة ) . وكما هي الحال في العديد من تقنيات التحسين الأخرى ، ليس هناك فرضياً تعريفات معتمدة لهذه التسميات . وزيادة في الإرباك طبقت الشركات على  اختلافها أسماء مختلفة على ما هو من الناحية الجوهرية تقنيات متماثلة .

الخصائص المشتركة لتحسين النهج :

مع أن كلاً من التقنيات الوارد ذكرها هنا لها خصائصها إلا أنها جميعها تشترك في عدة خصائص هامة :

هذه التقنيات تشمل عدة وظائف : إن أهم الخصائص المشتركة هو التركيز على عدة وظائف . وهذه التقنيات لتحسين النهج تقوم كلها على أساس الفكرة القائلة إن مناهج العمل التجاري تنساب عبر دوائر عديدة أو مجالات وظيفية عديدة في مؤسسة العمل التجاري . إن عملية تلبية الطلبية تبرهن على هذه الفكرة . فهذه النظرة إلى تعدد الوظائف هي التي تحقق تحسينات كبيرة في فعالية النهج وكفاءته .

هذه التقنيات موجهة نحو الزبائن : المناهج لها زبائن ، وسواء أكان الزبائن داخليين أما خارجيين فهم سبب وجود النهج . وزبائن النهج هم الذين يقررون نوعية ما ينتجه هذا النهج . بعبارة أخرى ، هم الذين يحددون مدى تلبية النهج لمتطلباتهم .

هذه التقنيات تشمل الأشخاص العاملين ضمن النهج : ما من أحد أفضل معرفة بمناهج العمل التجاري من الأشخاص الذين يشكلون جزءاً من هذه المناهج ، أي الذين يتعاملون معها يومياً .

m2pack.biz