المثال 13 التفاوض 2من اصل2

المثال 13 التفاوض 2من اصل2

المثال 13 التفاوض 2من اصل2
المثال 13 التفاوض 2من اصل2

1  يساعدنا كل من المبدأ 2: معرفة ما تحاول القيام به والمبدأ 7: رؤية الأمور من وجهات نظر الآخرين. ومن في المشكلة ( المشتركة) التي نحاول حلها بالضبط. وقد لا نحب الشخص الذي نتفاوض معه، ولكننا نستطيع فهم الأمور من وجهة نظره. وللوصول لاتفاق حكيم، يجب أخذ وجهات نظر الآخرين في الاعتبار. ويمكننا المبدأ 7: رؤية الأمور من وجهات نظر الآخرين، من جمع جميع البيانات المتعلقة بالموضوع الذي يتم التفاوض عليه. فنحن لا نفهم المواضيع التي يتفاوض الناس عليها فحسب، وإنما نلم أيضاً بالصورة الأكبر لاحتياجاتهم؛ والأمور التي تهمهم والتي يجب أن تكون جزءاً من الاتفاق النهائي. وبعد جمع كل هذه المعلومات، نصبح في موقف يمكننا من فهم الموضوع الذي نحاول التفاوض عليه بشكل جيد ( المبدأ 2: معرفة ما تحاول القيام به).

2  عندما عرضنا المبدأ 3: دائماً ما يكون هناك تسلسل للأحداث، تحدثنا عن سبب وجود طرق أخرى. فبدلاً من التوصل لحل واحد والتفاوض بشلأنه، نقوم بإيجاد العديد من الحلول الممكنة للمشكلة. لتكن عملية التفاوض بالنسبة لك تدريباً يساعدك على الإبداع لا الاقتصاء على حل واحد، وهو الأمر الذي يتسم بالسلبية. اسأل نفسك دائماً: ” هل هناك طرق أخرى يمكننا حل هذه المشكلة من خلالها؟ “.

3  يوضح المبدأ 6: الأمور تحدث أو لا تحدث؛ أي الحلول هو الأنسب وأيها غير مناسب. فهي إما أن ترضي احتياجات جميع أطراف التفاوض أو لا ترضيها. ويمكننا البت في هذه المسألة من خلال معايير موضوعية كحل مماثل، أو مشكلة مماثلة، أو رأي خبير، و القيمة السوقية، ومعرفة ما إذا كان الحل مناسباً لجميع الأطراف أم لا.

 

m2pack.biz