المحافظة والسيطرة على أحواض طلاء الكروم

المحافظة والسيطرة على أحواض طلاء الكروم:

المحافظة والسيطرة على أحواض طلاء الكروم doc image1

يجب الحفاظ على درجة الحموضة بشكل مستمر، وتقاس هذه باستخدام إلكترودات زجاجية. وفي حالة تلوث الحوض بالشوائب المعلقة والملونات العضوية الأخرى يرشح بالمحلول عبر سرير من الزجاج الصوفي، أو عبر قماش ترشيح ألياف زجاجية، ويمكن استخدام قماش ترشيح من الفينيليت أو ساران بشكل جيد للكروميك أسيد.

إن بعض الكروميك أسيد يمكن أن يرجع إلى الكروم الثلاثي أثناء التشغيل، ولذلك يجب أكسدة الكروم الثلاثي إلى الكروميك أسيد باستخدام أنود رصاصي ذو مساحة كافية في حالة استخدام أنودات حديدية لأهداف خاصة، فإن الكروم الثلاثي لا يؤكسد الحوض بالحديد لذلك يجب تجنب هذه الاستخدامات أو ضبطها بشكل جيد.

إن تشكل الحفر في طبقة طلاء الكروم غير مشاهدة، وليس هناك إضافات تؤثر في التوتر السطحي، لكن هناك بعض العوامل المرطبة والمناسبة لمثل هذه الأحواض تضاف لكبح الرغوة المتشكلة.

يجب ضبط كمية الوسيط الحمضي المضاف لعلاقته المباشرة بكثافة التيار، هناك بعض المقاييس الخاصة بقياس هذه النسبة مباشرة كجهاز LP./ W SnlfoMeter، يمكن قياس محتوى الكروميك أسيد باستخدام الكثافة النوعية لكنها تقريبية بسبب تواجد السلفات والشوائب المعدنية المتراكمة.

إن الملوثات والشوائب الضارة في هذه الأحواض هي الكروم الثلاثي التكافؤ، حيث يسمح بتواجده بتركيز 7gr/ L، والنحاس بتركيز 5gr/ L، وحمض الأزوت، حيث يسمح بتواجد آثار ضئيلة منه جداً والحديد أيضاً، حيث يستحيل إزالته لذلك عند تلوث الحوض بالحديد بكميات فوق المقررة يتم استبدال المحلول كليا أو جزئياً وذلك حسب نسبة التلوث، يؤدي وجود الحديد إلى إعاقة الطلاء اللماع، وانخفاض في الناقلية وارتفاع الجهد، تزال السلفات الفائضة باستخدام باريوم كربونات أو باريوم هيدروكسيد، حيث يترسب باريوم سلفات لأسفل الحوض، بحيث يمكن إزالتها.

يمكن إزالة الحديد الثلاثي من المحلول باستخدام أزرق بروسيا حيث يضاف بنسبة 60gr من أزرق بروسيا لكل 10gr من الحديد الثلاثي.

 

m2pack.biz