المحافظة والسيطرة على الأحواض

المحافظة والسيطرة على الأحواض:

المحافظة والسيطرة على الأحوا2 doc image1

1- يجب المحافظة على تراكيز المواد الداخلة بتركيب الحوض باستخدام قياس الكثافة النوعية للمحلول، في حين يضبط تركيز الحمض باستخدام مقياس درجة الحموضة الورقي اللوني، يمكن تقدير تراكيز مواد الإضافة بطرائق تجريبية بالاعتماد على مظهر الطلاء، كما يمكن تحديد تركيز الفينول أو الفينول سلفونيك أسيد باستخدام البروم.

2- يجب إجراء الترشيح الدوري للأحواض لإزالة الشوائب المعلقة ولتجنب تشكل الطلاء الخشن يجب تجنب استخدام مرشحات من السيلكا في أحواض الفلوبورات، ويستخدم عوضاً عنها مرشحات ورقية.

3- تأثير الشوائب: تتأتى الشوائب من انحلال المعدن الأساس، بالقطع الداخلة للحوض، انحلال الشوائب الموجودة في الأنود. إن لشوائب النيكل بتركيز 2ppm تأثير ملحوظ في أحواض السلفات. إن وجود شوائب كالحديد والنيكل تخفض الناقلية بالإضافة لشوائب الزرنيخ والأنتيموان بتراكيز (10- 80gr/ L) لها تأثير أيضا في أحواض السلفات، يمكن كبح تأثير هذه الشوائب بإضافة الجيلاتين أو التاتين. إن وجود كلوريد الفضة في الأحواض يسبب الحفر في طبقة الطلاء النصف اللماع. يمكن ترسيب حمض كلور الماء (2- 35mg/ L) لتنقية المحلول كهربائياً وترسيب الفضة. إن تراكيز صغيرة من شوارد الكلوريد (10- 50mg/ L) تسبب حفراً للأنود، وتراكيز أعلى بكثير من 100mg/ L تعمل على تقطيب الكاثود، وتراكيز أعلى من 500mg/ L تسبب استقطابية الأنود وتتشكل وريقة من النحاس كلوريد رمادية اللون على سطح الأنود. إن شوارد النترات تخفض ترجع إلى أمونيا عند الكاثود في أحواض السلفات، مما يؤدي إلى تشكل شوارد السلفات، والتي تسبب خشونة للحبيبات، يمكن إزالتها بواسطة التسخين أو إضافة عوامل مؤكسدة مثل هيدروجين بيروكسيد، تزال شوارد الرصاص في أحواض الفلوبورات باستخراج حمض كبريت فترسب إلى أسفل الحوض.

أما الشوائب العضوية الناتجة عن تفكك عوامل الإضافة، أو بطانة الحوض المطاطية فتعالج بالفحم الفعال يتبعه ترشيح جيد.

الأنودات:

الأنودات النحاسية المستخدمة في أحواض السلفات والفلوبورات تبح مغطاة بطبقة من الأوكسيد، ويعتقد أن هذه الطبقة تسبب تآكل حبيبي للأنود، والتي تعزز الانحلال للطبقة السطحية على هيئة جسيمات من النحاس، كما أن هذه الطبقة تحتوي على شوائب غير منحلة مثل الزرنيخ، سيلينيوم، رصاص، فضة.

إن هذه الشوائب تسبب خشونة لطبقة الطلاء.

تستخدم محافظ لتغليف الأنودات مصنعة من خيوط لدائنية مثل فينيل كلوريد وفينيل أسيتات كوبولمير، وهذه تعمل على منع جسيمات النحاس من الوصول إلى الكاثود. العلاقات أو الحجاب الحاجز يمكن أن يصنع من اللباد أو الصوف الزجاجي أو الديتيل.

تستخدم أيضاً أنودات على شكل أسطوانات أو كرات أو قضبان أو صفائح نحاسية متحللة كهربائيا في أحواض السلفات والفلوبورات، وتستخدم أنودات سبائك صب عالية الناقلية. يضاف الفوسفور 0.04- 0.02 إلى أنودات النحاس الصب، يؤدي إلى تحسين خواص الأنودات بأحواض السلفات.

تعتبر مقادير بسيطة من الفضة، الرصاص، القصدير، نيكل شوائب عامة في الأنودات.

تستخدم أيضاً أنودات عالية النقاوة، أنودات منحلة قابلة للفرك، أنودات غير منحلة خاصة مصنعة من سبيكة تحوي الفضة والرصاص بنسبة 1% والرصاص 3% قصدير وانتيموان 3%، هذه السبيكة تستخدم في أحواض التشكيل بالترسيب الكهربائي لتسهيل طلاء الأسطوانات الطابعة، كما تستخدم أنودات غير منحلة مصنعة من سبيكة من النحاس تحتوي السيليكون والحديد والرصاص، وتستخدم أنودات من الغرافيت في أحواض الفلوبورات.

 

m2pack.biz