المحددات اللازمة فى كشاف إنارة الطرق لتوفير الطاقة الكهربية بشبكات الإنارة (2 – 3)

المحددات اللازمة فى كشاف إنارة الطرق لتوفير الطاقة الكهربية بشبكات الإنارة (2 – 3)
المحددات اللازمة فى كشاف إنارة الطرق لتوفير الطاقة الكهربية بشبكات الإنارة (2 – 3)

ثالثاً: شدة الإضاءة على سطح الطريق: ضرورة عدم المغالاة فى زيادة شدة الإضاءة على سطح الطريق والإلتزام بالمواصفة العالمية والصادرة من جمعية مهندسى الإضاءة لشمال أمريكاES  أوالتى تنص أن أقل شدة إضاءة مسموح بها للطرق السريعة هى 17لاكس وبالأخذ فى الإعتبار زيادة مقدارها 25% عن القيمة المقررة فإن شدة الإضاءة المتوسطة تكون فى حدود 21لاكس (شدة الإضاءة التى تحقق أداء بصرى آمن لسائق العربة) .

رابعاً: التوزيع الضوئى للكشاف: لخفض عدد أعمدة الإنارة والكشافات والطاقة المستهلكة يلزم أن يكون الشكل العام للتوزيع الضوئى عبارة عن حزمتين ضوئيتين متباعدتين فى إتجاه محور الطريق الأمر الذى يحقق إنارة مسافة بين الأعمدة تصل إلى 3,5 إرتفاع العمود. كما أن كمية الضوء المنبعثة من الكشاف فى إتجاة الطريق تكون فى حدود 200-300% كمية الضوء فى إتجاة الرصيف الأمر الذى يخفض كمية الضوء على الرصيف مما يزيد شدة الإضاءة المتوسطة على سطح الطريق ويخفض عدد الكشافات المطلوب والطاقة الكهربية المستهلكة .

خامساً: درجة الوقاية من الماء والأتربة: عند التشغيل اليومى للكشاف تتأثر الكفاءة الضوئية بجودة العاكس ومقدار لمعانه لذا يلزم أن تكون درجة الوقاية من الماء والأتربة 65 IPوللحفاظ على العاكس بصورة مثالية يتم صيانة اللمبة من اعلى دون فتح حيز اللمبة من جهة الموزع الضوئى أما بخصوص كشاف الليد فإن تزويد العدسة بجوان سيليكون مطاطى وتثبيتها فى طارد الحرارة بأسلوب محكم القفل يقى شريحة الليد من العوامل الجوية .

الحفاظ على الكفاءة الضوئية للكشاف يساهم فى الحفاظ على شدة الإضاءة المتوسطة على سطح الطريق خلال فترة تشغيل الكشاف التى تصل لسنوات عديدة .

يتبع…..

m2pack.biz