المركبات العضوية الفلزية (المركبات العضوية المعدنية) Organometallic Compounds

المركبات العضوية الفلزية (المركبات العضوية المعدنية) Organometallic Compounds

المركبات العضوية الفلزية (المركبات العضوية المعدنية) organometallic compounds
المركبات العضوية الفلزية (المركبات العضوية المعدنية) organometallic compounds

نوع من المركبات تحتوي جزيئاته على رابطة كربون-فلز واحدة على الأقل بحيث يكون الكربون جزء من مجموعة عضوية . و مثل هذا النوع من المركبات يشمل رباعي إيثيل الرصاص و الفيروسين . و تشكل المركبات العضوية الفلزية مجموعة كبيرة من المواد التي تلعب دورا بارزا في تطوير علم الكيمياء ، فهي تستخدم و على نطاق واسع كمواد حفازة و كمواد وسط في التجارب و التفاعلات التي تحدث في المعامل و المصانع .
و عادة ما تحتوي المركبات العضوية الفلزية على فلزات من المجموعة الرئيسية أو من مجموعة الفلزات الإنتقالية . ففلزات المجموعة الرئيسية تشمل فلزات القطاع s و القطاع p اما فلزات العناصر الإنتقالية فتشمل عناصر القطاعين d و f . فالخصائص الكيميائية و الفيزيائية للمركبات العضوية الفلزية مخنلفة كثيرا ، فأغلبها مركبات صلبة و لكن البعض منها سائل أو غاز . و كذلك البعض منها مستقر جدا و لكن البعض منها قابل للإشتعال و العديد من المركبات العضوية الفلزية سامة جدا و خصوصا تلك المتطايرة .
و تعتمد خصائص المركبات العضوية الفلزية كثيرا على نوع الروابط الكربون-الفلز الموجودة ضمن المركب . فبعض تلك الروابط يكون تساهميا و الآخر أيونيا . و عند تكون الرابطة التساهمية فإن التشارك في الإلكترونات يكون غير متساو ، و عليه تصبح الرابطة قطبية أي ان أحد اطراف الرابطة يكون موجبا و الآخر سالبا ، و قوة هذه الرابطة القطبية تختلف من مركب عضوي فلزي لآخر . و بسبب قطبية الرواط هذه فإن للمركبات العضوية الفلزية أهميتها في التصنيع الكيميائي ، فمثلا تستعمل كواشف جرينيارد كثيرا في تصنيع المركبات العضوية مثل مركبات العضوية للألومنيوم أو المركبات العضوية للبورون . و المركبات العضوية الفلزية التي تحتوي على الرصاص و القصدير و الزئبق لها اهميتها التجارية فهي تدخل في العديد من الصناعات لا سيما الصناعات الدوائية و مبيدات الحشرات و المثبتات و مانعات الحرائق . كما ان لبعض المركبات العضوية الفلزية اخطارها البيئية ، فمثلا يسبب ميثيل الزئبق تلوثا خطيرا في البيئة لذلك وضعت القوانين و الأنظمة للحد من عمليات تصريف مركبات الزئبق في الجداول و الأنهار و البحيرات و البحار .
و يتفاعل أول أكسيد الكربون مع العديد من الفلزات الإنتقالية مكونا كربونيلات الفلزات و هي بحد ذاتها نوع من انواع المركبات العضوية الفلزية . و تلعب كربونيلات الفلزات كمواد حفازة في العديد من التفاعلات الصناعية الهامة .

m2pack.biz