المساقط المساعدة Auxiliary Views

المساقط المساعدة Auxiliary Views

المساقط المساعدة auxiliary views
المساقط المساعدة auxiliary views

 

عرفنا في دراستنا السابقة أن المساقط الثلاثة الأساسية لجسم ما وهي المسقط الرأسي والمسقط الأفقي والمسقط الجانبي تنتج من إسقاط الجسم عامودياً على مستويات الإسقاط الثلاثة الرئيسية. وعليه فإن الأشكال والأبعاد الحقيقية لا وجه الجسم تظهر في هذه المساقط إذا كانت تلك الأوجه موازية لمستويات الإسقاط الرئيسية.

ولكن في بعض الحالات يحتوي الجسم المراد إسقاطه على وجه أو أكثر مائلاً بالنسبة لمستويات الإسقاط الرئيسية. وبالتالي فإنه عند إيجاد المساقط الثلاثة للجسم لا تظهر إلا وجه المائلة بأشكالها وأبعادها الحقيقية. ويكون ذلك ناتجاً من عدم تعامد أشعة الإسقاط مع هذه الأوجه.

ولتوضيح الأشكال والأبعاد الحقيقية للأوجه المائلة يستعان بمستويات إسقاط مساعدة موازية لهذه الأوجه. فمثلاً يوضح شكل (106) المنظور الهندسي لجسم به وجه واحد مائل. ويبين الشكل أيضاً مستويات الإسقاط الرئيسية (E, P, S)، بالإضافة إلى المستوى المساعد (M) الموازي للوجه المائل (abcd).

ويمثل شكل (107) المستويات الأربعة في ورقة الرسم والمساقط الثلاثة الرئيسية (Elev., Plan and S.V.) والمسقط المساعد (Aux. View) ويلاحظ أن مسقط الوجه المائل (abcd) قد ظهر بشكله وأبعاده الحقيقية في المسقط المساعد فقط.

ويوضح شكل (108) مثالاً آخر لجسم ذو وجهين مائلين (A, B) بالنسبة لمستوى الإسقاط الأفقي والجانبي. ولذلك لا تظهر الأشكال والأبعاد الحقيقية لهذين الوجهين في المسقط الأفقي. وعند الاستعانة بمستويين مساعدين يوازيان الوجهين (A, B) تظهر أشكالهما الحقيقية في المسقطين المساعدين.

 

m2pack.biz