المعالجة البيولوجية للمياه الملوثة فقرة 5 من 6

المعالجة البيولوجية للمياه الملوثة فقرة 5 من 6

المعالجة البيولوجية للمياه الملوثة فقرة 5 من 6
المعالجة البيولوجية للمياه الملوثة فقرة 5 من 6

Salvinia molesta

نبات مائى يطفو على سطح الماء و ينتمى إلى عائلة Salviniaceae و الملوثات التى يجمعها هى كروميوم نيكل، رصاص، زنك.

نبات عدس الماء Lemna minor

نبات مائى منتشر جدا بمنطقة وادى النيل، الدلتا، الفيوم، الواحات، و ينتمى إلى عائلة Lemnaceae الملوثات التى يجمعها هى الكادميوم، النحاس، الزنك، الرصاص.

Spirodela

نبات مائى منتشر بمنطقة وادى النيل، الدلتا، الفيوم، الواحات، الساحل الشمالى من السلوم إلى رفح، و ينتمى إلى عائلة Lemnaceae يجمع ملوثات الكروميوم، الرصاص، الحديد، النحاس، النيكل، الزنك.

نبات الأزولا Azolla filiculoides

نبات سرسخي صغير يعيش طافيا على أسطح الصرف الصحى المائية و في حقول الأرز المغمورة بالمياه و لا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوع من الطحالب يقوم بنوع من المعيشة التكافلية مع الأزولا وهو من النباتات ذوات أشباه الجذور و ينتمى إلى عائلة Azollaceae. و أوضحت بعض الدراسات استخدامه فى تجميع بعض الملوثات هى نحاس، رصاص، منجنيز، نيكل.

نبات التفيا Species Typha

ينمو التيفا في بعض الأماكن ليغطى مساحات كبيرة بأوراقه الخضراء التي تشبه الطوق. يبلغ ارتفاع التيفا الكبيرة نحو 3 أمتار، و لها أوراق عريضة طويلة، أما التيفا الصغيرة (القزم) يبلغ ارتفاعها نحو 1.8 متر و لها أوراق صغيرة. تنمو الأجزاء المزهرة من التفيا حتى تصبح عناقيد طويلة بنية اللون و تستخدم للزينة في بعض الأحيان.

و ينتمى إلى عائلة Typhaceae. منتشر فى منطقة نهر النيل و الدلتا و الوادى، الواحات، الساحل الشمالى من السلوم حتى رفح و ساحل البحر الأحمر، الملوثات التى يجمعها هى نحاس ،زنك، نيكل.

نبات الغاب أو البوص Phragmites australis

نبات معمر ارتفاعه بين 4-6 أمتار، النورة بيضاوية رمحية الشكل يصل طولها إلى 70 سم و الأزهار تحمل شعر ناعم الأوراق مدببة عريضة 3-5 سم ذات لون بنى، عند القاعدة الحافة خشنة و الأوراق مرتبة في صفوف متبادلة على الساق.

 

m2pack.biz