المعالجة الميكانيكية لسطوح القطع قبل طلائها

المعالجة الميكانيكية لسطوح القطع قبل طلائها:

المعالجة الميكانيكية لسطوح القطع قبل طلائها doc image1

1-  الجلخ: هي عملية هدفها إزالة العيوب من سطوح القطع بشكل ميكانيكي، وهذه العيوب يمكن أن تكون زوائد عن السطح، مكان اللحام، صدأ… تتم العملية باستخدام أجهزة خاصة، واستخدام أحجار مكونة من حبيبات قاسية ومواد لاصقة.

أ- الكوروند: وهي مادة حبيبية تحتوي على أوكسيد ألمنيوم بلوري بنسبة 90- 99% وبالإضافة إلى الكوارتز ومواد أخرى، لهذه المادة قساوة كبيرة، ويوجد لها ثلاثة أنواع: كوروند ثمين: وهو عبارة عن أحجار كريمة كالسفير الأزرق والبروبين الأحمر، وهناك كوروند عادي: يستخدم لصناعة مساحيق الجلخ العادية والدقيقة والخاصة ذات الحبيبات الصغيرة الناعمة، وهناك السمبادج: ويتكون من كوروند بنسبة 60 % وأوكسيد حديد بنسبة 35 % بالإضافة إلى كوارتز وسيليكا، هو أقل قساوة من النوعين السابقين.

ب- الإلكتروروند: عبارة عن كوروند عادي مع مزيج من أوكسيد حديد وأوكسيد ألمنيوم، قساوته جيدة، يستخدم لمعالجة سطوح القطع المصنعة من السبائك الفولاذية القاسية، الفونت، البرونز اللين، الألمنيوم.

ج- الكربوروند : عبارة عن سيليسي كربوني، قساوته جيدة، يستخدم لمعالجة السطوح ذات المقاومة القليلة مثل النحاس، لاثون، ألمنيوم وسبائكه.

عند استخدام الجلخ يجب معرفة خواص ومواصفات أقراص الجلخ المستخدم، والهدف من استخدامه، بحيث يمكن تمييز كل من نع مادة قرص الجلخ، حبيبات قرص الجلخ، قساوة الحبيبات، المادة اللاصقة المستخدمة لربط الحبيبات، سرعة دوران قرص الجلخ، زاوية الميل (شكل القرص الهندسي وأبعاده) ، أبعاد قرص الجلخ.

بالنسبة لقساوة الحبيبات المستخدمة في تحضير أقراص الجلخ يمكن تمييز الأنواع التالية: قاسي فوق العادة، قاسي جدًا، قاسي، قاسي وسط.

تستخدم مواد لاصقة عديدة نذكر منها السيكاليت والكاوتشوك كمواد عضوية وهناك مواد كالسيراميك، المغنيزيوم كمواد لا عضوية.

2- القذف بتيار من الرمل: تهدف هذه العملية إلى إزالة الصدأ والأوساخ والشوائب العالقة بالسطح بواسطة نفث الرمل باستخدام تيار هوائي مضغوط 1.5-3 ضغط جوي عبر قاذف خاص. يجب استخدام الرمل الخالي من الرطوبة والزيت، يعطي استخدام الرمل نتائج جيدة على سطح القطع، يجب ضبط حجم حبيبات الرمل مع ضغط الهواء المستخدم مع سماكة معدن القطع المراد تنظيفها.

3- الفراشي المعدنية: تستخدم الفراشي المعدنية بغية تنظيف سطوح المعادن من الخبث الناتج عن عمليات الأكسدة، يمكن استخدامها بالحالة الرطبة والجافة، تستخدم فراشي أسلاكها مصنعة من اللاثون لتنظيف سطوح القطع المصنعة من التوتياء، الكادميوم، النحاس، الفضة، القصدير، وتصنع الفراشي الفولاذية لتنظيف سطوح القطع المصنعة من الفولاذ، البرونز، الفونت، النيكل….

4- التنعيم: تستخدم هذه المرحلة بعد عملية الجلخ، حيث تستخدم فراشي دائرية على شكل أقراص مصنعة من خيوط النايلون، حيث تطلى الفرشاة بمعجونة تحتوي على مواد حاكة قاسية وناعمة جداً من السمبادج، ويمكن استخدام المرشاليت: وهو عبارة عن غبار طبيعي من أوكسيد السيلسيوم قاس جداً وغير متبلور، حيث يستخدم هذا النوع في تحضير معجونة التلميع والجلخ، كما يمكن استخدام أقراص من اللباد، حيث تطلى حوافها بمعجونة تحتوي على حبيبات ناعمة من المواد القاسية.

5- الدركلة: يستخدم بهذه الحالة برميل خاص أو أوعية جرسية الشكل دوارة تحتوي على رمل قاس خا، يمكن استخدام هذه الأوعية بالحالة الرطبة باستخدام محاليل حمضية أو قلوية تتناسب مع القطع المراد تنظيفها، ويمكن استخدامها بالحالة الجافة، تدار هذه الأوعية بسرعات تتناسب مع معد القطع وشكلها.

6- التلميع: تعمل هذه المرحلة على تحصيل سطح القطع ليصبح عاكساً كالمرآة، وذلك باستخدام أقراص من اللباد أو القماش، حيث تطلى هذه الأقراص بمعجونة خاصة تستخدم هذه المرحلة لمعالجة السطوح المراد طلاؤها والسطوح المطلية. نبين فيما يلي جدولا يوضح تركيب بعض المعاجين والهدف من استخدامها.

 

المعجونة زيت نفط شحم برافين مارشاليت سيريزين كروكوس استر أوليك أسيد رمل كلسي زيت ترينتين أوكسيد الكروم أوكسيد الألمنيوم الهدف من العملية
شحمبة 43.4 43.4 13.2 تلميع (جلخ نهائي)
مارشاليت 9 10 80.8 0.2 تلميع وشحذ سطح المعدن
كروكوس 5.4 2 73.1 18.5 1 تلميع سطح المعدن قبل الطلاء تلميع النحاس وسبائكه الفضة معادن أخرى
رمل 23 1.5 71.8 1.5 تلميع النيكل والطلاء بالنيكل لاكون ألمنيوم، ذهب، فضة ومعادن ثمينة
كرومبة 23 4 73 4- تلميع طلاء الكروم، فولاذ مقاوم للصدا، معادن أخرى
ألمنيوم- كروم 4.4 13.4 8.8 2.2 35.6 35.6 تلميع سبائك التوتياء وطلاء بالنحاس
ألمنيوم 8 14.5 10 2.5 65 تلميع طلاء بالنحاس والنيكل
كروم- كروكوس 2.2 35.5 22.4 4.4 35.5 تلميع الفولاذ، طلاء نحاس ونيكل
كروم 19.4 1.9 4.7 74 تلميع الألمنيوم
كروم 25 5 70 تلميع اللاتون
كروم 16.23 10.77 73 تلميع النيكل والطلاء بالنيكل
كروم 13 1.4 73 تلميع النحاس والنيكل والألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ

 

 

m2pack.biz