المعالم الجغرافيّة لقارة أفريقيا

المعالم الجغرافيّة لقارة أفريقيا

المعالم الجغرافيّة لقارة أفريقيا
المعالم الجغرافيّة لقارة أفريقيا

تصل المساحة الجغرافيّة الكليّة لقارة أفريقيا إلى 30,247,000 كم²، وتتميّز بتنوّع تضاريسها الجغرافيّة بين الهضاب، والسّهول، والجبال، والمناطق الصحراويّة، والغابات. تُقسم قارّة أفريقيا إلى إقليمين، هما:[4]
إقليم أفريقيا الدُّنيا: هو الإقليم الذي يحتوي على أفريقيا الشماليّة، والوسطى، والغربيّة، ويُقسم إلى ستّة أقاليم، هي: الأراضي الساحليّة: هي مجموعة من الأراضي التي تقع بالقرب من السّاحل الشمالي لافريقيا، وتحتوي على مجموعة من الأراضي الزراعيّة، والشواطئ المائيّة.
المرتفعات الشماليّة: هي المناطق الجبليّة المُرتفعة التي تنتشر في الجزائر، وتونس، والمغرب. من أشهرها جبال أطلس.
هضبة الصّحراء: هي المنطقة الصحراويّة التي تُغطّي أغلب أراضي افريقيا الشماليّة، وتحتوي على مجموعة من الهضاب، والجبال، والمُرتفعات المُتنوّعة.
الهضبة الغربيّة: هي هضبة تحتوي على مجموعة من الغابات، والنّباتات، والمُسطّحات المائيّة، ويُعتبر نهر النّيجر من أشهرها.
حوض النّيل: هو يابسة وأرض مُسطّحة، وترتبط بوجود نهر النّيل ضمنها، كما تمتّد فيها بدايات الرّوافد والفروع المائيّة للنّيل في شمال شرقيّ قارّة افريقيا، وتنتشر الصّحراء في شمال حوض النّيل أيضاً.
حوض الكونغو: هو المنطقة الوسطى الغربيّة من أفريقيا، وتحتوي على مجموعة من الأراضي التي تحصل على مواردها المائيّة من نهر الكونغو.
إقليم أفريقيا العُليا: هو الإقليم الذي يحتوي على أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، ويُقسم إلى خمسة أقاليم، وهي: منطقة الأخدود: هي المنطقة الجغرافيّة المُمتدّة من إثيوبيا إلى موزمبيق، وتتكوّن من الأخدود الأفريقيّ؛ وهو عبارة عن مجموعة من الأوديّة العميقة.
المرتفعات الشرقيّة: هي مناطق السّهول الخضراء التي تنتشر فيها العديد من المراعي الزراعيّة.
الهضبة الجنوبيّة: هي المنطقة التي تُشكّل معظم الأراضي الخاصّة في أفريقيا الجنوبيّة، وتحتوي أراضيها على مساحات زراعيّة تُنتج العديد من المحاصيل المُتنوّعة.
الأراضي المُنخفضة الساحليّة: هي الأراضي التي تضمّ الشّواطئ البحريّة والمناطق الصّالحة للزّراعة بالقرب من المُسطّحات المائيّة.
جزيرة مدغشقر: هي من الجُزر الرئيسيّة في أفريقيا، وتُصنّف في المرتبة الرّابعة بين الجُزر الكبيرة على مستوى العالم.

m2pack.biz