المعاملة التمهيدية لخلطة العلف

 المعاملة التمهيدية لخلطة العلف

 

 المعاملة التمهيدية لخلطة العلف
المعاملة التمهيدية لخلطة العلف

ويقصد بها عمليات الجرش والخلط الجيد لخامات العلف والمحتوى المائى لها.

حجم الجزيئات المطحونة: تتحقق صلابة المكعبات كثيرا عندما يتم التحول من الجرش الخشن للحبوب الى الطحن الناعم. وعملية طحن خامات العلف من العوامل الهامة في الحصول على مكعبات علف ذات جودة عالية؛ حيث أن الطحن الناعم للحبيبات ينتج عنه زيادة اختراق البخار للحبيبات وخروج حبيبات النشا التي تعمل على ربط مكونات العلف وكلما كانت الحبيبات خشنة تجعلها من الصعب أن تطبخ جيدا وتأحذ الحرارة والرطوبة مدة أطول وذلك للوصول الى منتصف الحبيبات. لذلك فأن الجرش الخشن للحبوب سواء من الاذرة؛ كسب الصويا تتسبب في كسر مكعبات العلف بسهولة

ونظرا لأن مدة الطبخ تكون قصيرة في أغلب الأحيان فإن عملية الطبخ والتحول الى صورة جيلاتينية لا تتم بصورة جيدة وبالتالى تقل عملية ربط مكونات العلف.

وينصح بأن يكون الحجم الأمثل للحبيبات في خلطة العلف المكونة من الأذرة وكسب فول الصويا للدواجن أن يكون حجم الحبيبات في حدود 650- 700 ميكرون.

المحتوى المائي للعلف: كلما زاد المحتوى المائى للعلف زادت متانة العلف؛ بينما في نفس الوقت تزداد الطاقة المستهلكة اللازمة لعملية التكعيب وكذلك يزداد درجة حرارة الطبخ وينصح بأن يكون لمحتوى المائى لخلطة العلف 13 % قبل عملية الطبخ.

 

m2pack.biz