المعلومات الأساسية عند كتابة تقرير تجربة كيميائية

المعلومات الأساسية عند كتابة تقرير تجربة كيميائية

المعلومات الأساسية عند كتابة تقرير تجربة كيميائية

تقرير المختبر هو تفسير ما فعلت في التجربة و ما تعلمته وماذا تعني النتائج.
1. صفحة العنوان: ليست جميع التقارير تتطلب صفحة خاصة للعنوان، ولكن في حال وجودها فهي تتضمن:
عنوان التجربة.
اسمك واسم زملاءك المشاركين في العمل.
اسم الدكتور المشرف.
تاريخ إجراء التجربة أو تاريخ تسليم التقرير.
2. العنوان: وهو يخبر عن التجربة المنفذة. ينبغي أن يكون العنوان مختصراً (عشر كلمات أو أقل) ويصف النقط الأساسية في التجربة. حاول استخدام كلمات مفتاحية عند كتابة العنوان.
3. المقدمة: وهي عادة فقرة واحدة توضح الهدف من هذه التجربة، أي نص الفرضية. أحيانا تتضمن المقدمة معلومات أساسية و ملخص للتجربة ونتائجها.
4. المواد: على شكل قائمة تحوي كل شيء استخدمته في إجراء التجربة.
5. الطرائق: لوصف الخطوات المنجزة خلال التجربة. هنا يذكر المنهج المستخدم لإجراء التجربة بأدق التفاصيل الممكنة. اكتبها كأنك تعطي توجيهات العمل لأحد يريد إجراء نفس التجربة، ويمكن إضافة بعض الأشكال أو الخطوط البيانية التوضيحية.
6. البيانات: وهي الأرقام الناتجة عن التجربة والتي غالبا ما تكتب على شكل جداول. هذه البيانات هي مجرد أرقام بدون تفسير ماذا تعني بالضبط.
7. النتائج: وهي تحويل البيانات إلى كلمات. وأحيانا يدمج هذا البند مع المناقشة تحت اسم “النتائج والمناقشة”.
8. المناقشة: يحتوي هذا القسم أي حسابات قمت بها بناء على أرقام البيانات، وهنا تفسر هذه البيانات وتحدد ما إذا كانت الفرضية المطروحة مقبولة أم لا. وهنا أيضا يتم ذكر أي أخطاء قد قمت بها أثناء إجراء التجربة. ويمكن أيضا ذكر طرق لتحسين هذه الدراسة.
9. الاستنتاجات: هي فقرة واحدة غالبا تلخص كل ما حدث في التجربة، وماذا تعني هذه التجربة.
10. الصور والأشكال: يجب أن تسمى بشكل واضح وبعنوان وصفي. يجب تسمية محاور x و y على الأشكال مع ذكر الواحدات المناسبة، ويجب الانتباه إلى أن المتغير المدروس/المقاس (المتغير غير المستقل) هو y. وتأكد من الإشارة إلى الأشكال والصور ضمن النص في مكانها الصحيح وبترقيمها حسب ورودها.
11. المراجع: إذا استند هذا التقرير على أعمال أشخاص آخرين أو كنت ذكرت حقائق تتطلب التوثيق فيجب إدراج هذه المراجع على شكل قائمة وفق طريقة عرض معينة (المفضل طريقة APA).
أمثلة على المراجع بطريقة APA حسب نوع المرجع:
http://www.waikato.ac.nz/__data/assets/pdf_file/0017/51632/APA_Referencing_6th_ed.pdf
المصدر:
How to Write a Lab Report. (n.d.). About. Retrieved September 23, 2014, from http://chemistry.about.com/od/chemistrylabexperiments/a/labreports.htm

m2pack.biz