المملكة تتجه لرفع أسعار البنزين 30% في يوليو المقبل

المملكة تتجه لرفع أسعار البنزين 30% في يوليو المقبل

New folder\المملكة تتجه لرفع أسعار البنزين 30% في يوليو المقبل

كشفت مصادر مطلعة بقطاع الوقود أن الحكومة قد ترفع أسعار البنزين المحلية 30% اعتبارًا من يوليو المقبل، في إطار خطة إصلاح تنفذها المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لمواءمة أسعار الوقود لديها مع المستويات العالمية السائدة.
وتابعت المصادر بحسب رويترز أن الحكومة ترغب في الوقت الحالي بمساواة أسعار الوقود المحلية مع المستويات العالمية بحلول 2020 حيث تعد المملكة ضمن الدول التي تبيع البنزين بأحد أرخص الأسعار في العالم.
وأضافت المصادر إن الخطوة هي جزء من إصلاحات لتخفيف عبء الدعم عن كاهل المالية الحكومية ستعزز كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك حيث ستبلغ الزيادة 30% ولكن لم يتخذ قرار بعد بشأن المقدار الدقيق للزيادة وآلية تطبيقها.
ولفتت المصادر إلى أنه قد يكون هناك تغيير في الموعد أو النسبة المئوية للزيادة بما يتماشى مع العبء المالي الذي قد يتحمله المواطنون فيما لم ترد وزارة الطاقة بأي تصريح رسمي حتى الآن.
يشار إلى أن وزير الطاقة خالد الفالح قال إن أسعار البنزين سيجرى ربطها بسعر قياسي.
وفي الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للحد من الإسراف في الاستهلاك ترتبط زيادة أسعار الوقود ببرنامج “حساب المواطن” الذي سيمنح إعانات نقدية إلى المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.
وقال ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وحساب المواطن: إن السياسات والمعايير الخاصة بحساب المواطن سيجري تحديدها من قبل لجنة وزارية مؤلفة من وزراء العمل والمالية والاقتصاد والتخطيط قبل الأول من مايو.

m2pack.biz