المنتجات الدهنية فقرة 7 من 21

المنتجات الدهنية فقرة 7 من 21

2- فى معظم جهات الوجه البحرى يتم الحصول على الزبد بوضع القشدة الناتجة من الترقيد فى وعاء بطريقة خاصة (باليد) إلى أن يظهر الزبد .

3- خض اللبن الطازج أو المرتفع الحموضة فى خضاضات خاصة إلى أن يظهر الزبد .

4- خض القشدة الناتج من فرز اللبن بواسطة الفرازات فى خضاضات خاص إلى أن يظهر الزبد .

5- صناعة الزبد من القشدة بالطرق الآلية الحديثة ( الطرق المستمرة) .

و الطرق الثلاثة الأولى طرق بدائية و يصعب معها الحصول على زبد جيد النوع  و المواصفات … و الطريقة الرابعة تستخدم فى المزرع الكبيرة و معامل و مصانع الألبان المنتشرة فى جمهورية مصر العربية … بينما الطريقة الأخيرة تعتبر من أحدث الطرق لصناعة الزبد و منتشرة فى مصانع الألبان الحديثة و كذلك فى الدول المتقدمة فى صناعة الزبد و المصدرة لها مثل أستراليا و نيوزيلندا وهولندا و الولايات المتحدة الأمريكية .

طريقة صناعة الزبد من القشدة :

تستخدم هذه الطريقة لصناعة الزبد من القشدة وعادة يكون الزبد الناتج ذات صفات موحدة و جيدة النوع … و قد يصنع الزبد من قشدة طازجة أو متخمرة و فى كلتا الحالتين يجب أن يكون طعم القشدة نظيفا خاليا من الأطعمة غير المرغوبة حيث أن ذلك يؤثر تأثيرا كبيرا على درجة جودة الزبد الناتج لذلك ينصح بتدريج أو فحص القشدة عند استلامها لأستبعاد القشدة المحتوية على أطعمة غير مرغوبة .

و تلخص خطوات صناعة الزبد فيما يلى :

1-تعديل حموضة القشدة … Neutralization

تحصل مصانع الزبد على ما يلزمها من قشدةمن عدة مصادرمختلفة و عادة ما تكون مرتفعة الحموضة .. و تحويل مثل هذه القشدة المرتفعة الحموضة إلى زبد من الأمور الصعبة لأنه يؤدي لظهور كثير من العيوب … لذلك تجرى عملية تعديل للحموضة إذا كانت حموضة القشدة أكثر من 0.3 % للتخلص من الكمية الزائدة من الحموضة غير المرغوب فيها و ذلك لأمكان بسترة القشدة بدون حدوث فقد من الدهن الذى ينشأ عن تجبن الكازين عند تسخين القشدة المرتفعة الحموضة مع توحيد صفات الزبد الناتج و زيادة قوة حفظه .

 

m2pack.biz