المنحدرات الهادئة إعادة تأهيل موقع ronchamp

المنحدرات الهادئة إعادة تأهيل موقع ronchamp
المنحدرات الهادئة إعادة تأهيل موقع ronchamp

مشروع إعادة التأهيل موقع ronchamp والذى يعتبر من أهم المواقع العمرانية في فرنسا حيث توجد كنيسة لوكوربوزيية التي شيدت في عام 1955 وتجذب ما لا يقل عن مائة الف زائر سنويا ، يأتون من أوروبا وأمريكا وأفريقيا واسيا ، وتنوع دوافعهم .

العمل بجوار تصميم عريق للمعمارى لوكوربوزيية تحد كبير وعمل لا يستهان به ، هكذا يعمل العظماء جنبا الى جنب ، فقد تدخل “رينزوبيانو” في الموقع بتحفظ شديد للمحافظة على هدوء وقدسية هذا الموقع وما به من مبان عريقة فلم يرد بتصميمة التشويش على الكنيسة بعراقتها لكنه أراد ان يكون متميزا في نفس الوقت فوضع بعض الاعتبارات التصميمية من أجل المحافظة على احترام الموقع وما به من تحديات .

تعامل “بيانو” مع المنحدرات بذكاء يخدم التصميم المعمارى فقد لجأ الى التصميم في قلب المناطق المنحدرة واعتمد على خطوط هندسية بسيطة وكتل تحتضنها التضاريس .

المشروع يتضمن “دير” به الوحدات الفردية التي تستوعب الأنشطة اليومية وغرفة حراسة وصالة لاستقبال الزوار وغرفة اجتماع ومساحات أدارية وغرف لإقامة المصلين والمتعبدين والقائمين على خدمة الدير .

صممت واجهات من الستائر الزجاجية والتي تطل على مسطحات خضراء صممت بالتعاون مع مصمم اللاندسكيب فضلا من الفتحات العلوية والتي تسمح بخلخلة الضوء ، أما الفراغات الداخلية فقد استخدم الخشب كمادة أساسية للشعور بالدفء والاحتواء فضلا عن استخدام اللون الابيض كمادة أساسية شفافة تبعث على النقاء والروحانية .

تم إعادة غرس الأشجار اللازمة وإدخال ممارسات التنمية المستدامة للحد من استهلاك الطاقة والحفاظ على النباتات الموجودة مما يولد الشعور بوحدة التصميم ، وبالتالي تم توفير أماكن انتظار للسيارات بعيد عن المسطحات الخضراء لضمان استمرارية السلام والقيم الروحية من هذا المكان .

m2pack.biz