المهرجان الدولي للشعر بتوزر

المهرجان الدولي للشعر بتوزر

المهرجان الدولي للشعر بتوزر

توزر (تونس) ‘القدس العربي’: بمشاركة عدد كبير من الشعراء التونسيين والعرب والأجانب انطلقت في مدينة توزر في الجنوب الغربي لتونس صباح الجمعة 29 تشرين الثاني/نوفمبر فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان الدولي للشعر.
التظاهرة تنظّمها جمعيّة المهرجان الدّولي للشّعر بتوزر بالتّعاون مع وزارتي الثّقافة والشّباب والرّياضة وولاية توزر، وتحمل دورة هذا العام اسم الشاعر ‘الشّاذلي السّاكر’ ويأتي المهرجان في دورته الجديدة تحت شعار ‘معايير الكونيّة في الشّعر’ ويتواصل حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول بعدد من الفضاءات بمحافظة توزر.
الافتتاح يوم الخميس 28 نوفمبر خصّص لتقديم الضيوف وبرنامج الدّورة، أمّا برنامج يوم الجمعة فمتنوّع الفقرات : الاحتفاء بالمكرّمين وهم الأساتذة الشّاذلي السّاكر، محمّد بشير التّواتي، ربيعة بالفقيرة والشّاعرة فضيلة الشّابي، قراءات شعريّة، جلسة علميّة تتضمّن مداخلتين: الأولى للدّكتور عبد السّلام فزازي من المغرب وتحمل عنوان ‘كونيّة الشّعر والشّاعر’ والثّانية للدّكتور نادر عبد الخالق من مصر المعنونة ‘الكونيّة دراسة تطبيقيّة’، افتتاح المعارض (معرض الكتاب، معرض كاريكاتور، معرض شبابي للرّسم والفنون التّشكيليّة…)، بالإضافة إلى عرض لمسرحيّة ‘الشّهادة’ لجمعيّة المسرح الرّيحاني بفريانة.
جلسة علميّة ثانية بدار الثّقافة نفطة ستكون إحدى أبرز الفعاليّات الثّقافيّة التّي تمّت برمجتها ليوم السّبت 30 نوفمبر وفيها مداخلتان من تونس، الأولى للدّكتور سمير السّحيمي وتتناول جانب ‘كونيّة الشّعر وسؤال الحداثة’ والثّانية للدّكتور المنصف الوهايبي وتتطرّق إلى ‘الشّعر والكونيّة’.
هذا ويخصّص المهرجان جانبا هامّا للسّياحة الثّقافيّة حيث برمجت في نفس اليوم زيارة للمعالم السّياحيّة والأثريّة بالمدينة العتيقة بنفطة ( متحف الحضارات العربيّة- البربريّة دار هويدي، الأصيل…) وجولة في المعالم السّياحيّة والتّراثيّة بولاية توزر (دار بن عزّوز- المدينة العتيقة).
وفى نفس اليوم وعلى السّاعة الثالثة من بعد الظهر سيكون لمتابعي المهرجان موعد مع أمسية شعريّة كبرى وسط مدينة توزر وكذلك سّهرة شّعريّة بمدينة الشّاق واق بداية من الساعة التاسعة ليلا تتخلّلها وصلات موسيقيّة لفرقة المالوف.
اليوم الأخير من المهرجان تؤثّثه جلسة علميّة ثالثة بمداخلتين اثنتين الأولى للدّكتور جلال خشّاب من الجزائر ‘كونيّة الأدب وأدب الكونيّة’ والثّانية للدّكتور مصطفى الكيلاني من تونس ‘مابين الشّعر والشّعري في السّؤال الاجناسي والكونية’.
وتختتم الدّورة بقراءات شعريّة للفائزين في مسابقة أدب الشّباب والإعلان عن الجوائز.

m2pack.biz