المواد الخام اللازمة للصناعات الميكروبية:

 

فقرة 1
فقرة 1

1 من أصل 2

Raw materials of microbial industries

يجب عند اختيار بيئة التخمير اللازمة لنمو الميكروب أن يتوافر ما يلي:

– مصدر للكربون.

– مصدر للنيتروجين مع مراعاة نسبة الكربون إلى النيتروجين C:N ratio. حيث يتوقف على هذه النسبة اتجاه الميكروب إلى النمو أو إنتاج منتج متخمر.

– ويجب ضبط قيمة الأس الأيدروجيني الـ(pH) للدرجة المناسبة للميكروب المستخدم.

– كما يجب أن يكون مصدر الكربون الموجود بالبيئة ذو قابلية للاستفادة منه بواسطة الميكروب المستخدم كذلك يجب أن يتوافر مصدر للأملاح المعدنية وعوامل النمو التي يحتاجها الميكروب.

وبصفة عامة يستخدم عديد من المواد الخام في مجال الصناعات الميكروبية كمصدر للكربونات والطاقة ويعتمد اختيار المادة الخام بدرجة كبيرة على التكلفة الإنتاجية ودرجة جودة المنتج. ويجب أن يضع القائم بالإنتاج عدة اعتبارات عند اختيار هذه الخامات للصناعة المطلوبة نلخصها فيما يلي:

– أن تكون متوفرة بالبلد وبكميات كبيرة ورخيصة الثمن.

– أن تكون متوفرة على مدار السنة.

– أن يكون محتواها من الكربون مرتفع.

– أن يكون مصدر الكربون بها ذو قابلية لاستفادة الميكروب المستخدم.

– أن تكون ذات درجة جودة عالية ويفضل أن تحتوي بجانب الكربون على نيتروجين والأملاح وعوامل النمو التي يحتاجها الميكروب بقدر الإمكان حتى نقلل من تكلفة التدعيم بهذه الخامات.

– أن تكون قريبة من مصنع التخمير بقدر الإمكان وذلك لتقليل التكلفة.

وتمثل مخلفات مصانع الأغذية والمخلفات الزراعية أهم خامات الصناعات الميكروبية بل تعتبر المصدر الرئيسي للكربون والطاقة كما أنها تعتبر العامل المشجع لقيام تلك الصناعات بغرض التخلص من هذه المخلفات والمساهمة في الحفاظ على البيئة من التلوث بها من جهة وتقليل تكلفة التخلص منها من جهة أخرى وفي نفس الوقت إمكانية الاستفادة منها في إنتاج منتجات جديدة ذات قيمة اقتصادية ومنخفضة التكلفة في نفس الوقت.

 

 

m2pack.biz