المواد القابلة للذوبان

المواد القابلة للذوبان

2 من أصل 3

فقرة 2
المواد القابلة للذوبان

ويرتبط حجم الممسك بطول ماكينة اللف. أما البطانات المعدنية الغير قابلة للإزالة في أوعية الضغط فهي تعطي حاويات ضغط خفيفة الوزن، التي تربط ما بين القوة العالية/ الكثافة للمواد المركبة إلى البطانة المعدنية الغير منفذة لتحتوي على الغاز عالي الضغط ومنخفض الوزن الجزيئ، مثل الهليوم والهيدروجين. ويمكن تصميم البطانة المعدنية لتحمل أما كميات كبيرة أو صغيرة من الضغط الداخلي، ولكن في كل الحالات فأن البطانة التي تستخدم أولا كممسك، تصبح جزءا حيويا من وعاء الضغط والبطانات ذات الأقطار الكبيرة وهي في نفس الوقت ذات جدران رقيقة يمكن أن تستلزم بعض الضغط حتى يمكن تثبيتها خلال عملية اللف. ولقد تم وضع العديد من مستلزمات الضغط المبرمجة للاستخدام ممن أجل تعويض الضغوط السطحية البينة المتزايدة من عمليات اللف المتتابعة بالإضافة إلى درجات الحرارة الموجودة نتيجة لعمليات التسوية والنضج.

ويمكن استخدام أنواع أخرى من الممسكات تتضمن مطاط قابل للنفخ، أو ممسك من البلاستيك، ولكنها محدودة الاستخدام بخواص الانفجار لوسط النفخ، ولكن من الطرق الخاصة بمعاجلة تلك المشكلة هي ملئ الممسك بمادة مثل الرمل ثم سحبها عبر التفريغ. ولتلخيص ما سبق فأن عملية اختيار الممسك ذو التصميم المناسب وكذلك المواد، فذلك يبني على حجم الجزء المطلوب، وكذلك درجة بساطته أو تعقيده، حجم الفتحات، نوع الراتنج المستخدم وكذلك درجة التسوية، وعدد المكونات المطلوبة تصنيعها. ويمكن الإشارة إلى المكونات الأساسية سواء أزالته وإخراجه من الجزء أم لا كالتالي.

  • يجب أن يكون الممسك قويًا بدرجة كافية لتدعيم وزنه، وكذلك أوزان المواد المركبة، بينما يقاوم في نفس الوقت ضغط شد الألياف الأتي من ماكينة اللف وكذلك التسوية والنضج.
  • يجب ألا يكون ثقيلا حتى لا يسبب أي انحناء أو تقوس في محور اللف، مما يضيف الشكوك حول مسار الألياف.
  • يجب أن يكون سهل الإزالة.
  • يجب أن تتناسب التكلفة مع قيمة المكونات وعدد القطع المطلوب تشكيلها.

 

m2pack.biz