المواد المستعملة في صناعة الموصلات

المواد المستعملة في صناعة الموصلات:
 

المواد المستعملة في صناعة الموصلات
المواد المستعملة في صناعة الموصلات

 
 
الموصل هو الجزء الرئيسي في خط النقل حيث إنه هو الناقل الذي يقوم بنقل الطاقة الكهربية من مكان إلى آخر والموصلات المستخدمة في خطوط النقل غالبًا ما تكون مكشوفة أي غير مغطاة بمادة عازلة وتكون معلقة بين أعمدة أو أبراج تبعد عن بعضها مسافات قد تصل في بعض الأحيان أكثر من 250مترًا وهذه المسافة تعرف بباع البرج أو بحر السلك span.
وكون الموصل معلقًا يجعله دائمًا واقعًا تحت تأثير وزنه الذي يؤثر رأسيًا إلى أسفل مسببًا إجهاد شد في الموصل، ولذلك فإنه يجب أن تكون المادة التي يصنع منها الموصل ذات متانة ميكانيكية عالية تجعلها تتحمل الإجهاد الواقع عليها، وأن تكون خفيفة الوزن حتى تكون قوة الشد المؤثرة على الموصل قليلة وحتى يمكن زيادة المسافة بين الأبراج لتقليل تكلفة إنشاء الخط، وعمومًا فإن اختيار مادة الموصل في خطوط النقل يخضع لمدة اعتبارات:
– المسافة بين البرجين ومقدار الترخيم المسموح به.
– الشد في الموصلات.
– ما إذا كان الجو المحيط يحتوي على مواد أكالة أي تسبب تآكل الموصلات أم لا.
– هل سيكون الخط معرضًا للاهتزازات أم لا؟
– الفقد في القدرة على الخط.
– الهبوط في الجهد على الخط.
– الطقس والعوامل المناخية في موقع الخط.
– مساحة مقطع الموصل أو حجم الموصل ويتم تحديد حجم الموصل بناء على مجموعة من الاعتبارات كالهبوط في الجهد والسعة الحرارية للموصل واعتبارات اقتصادية خاصة بتكلفة الموصل.
والمواد التي يمكن استخدامها في صناعة الموصلات استخدامها في صناعة الموصلات كثيرة كالنحاس والألومونيوم وغيرها. وللحكم على مناسبة أي منها لصناعة موصلات خطوط النقل يلزم المفاضلة بين الخصائص الميكانيكية (كالمتانة الميكانيكية ومعامل المرونة ومعامل التمدد الحراري) والخصائص الكهربية (كالموصلية) لكل من هذه المواد واختار المادة التي لها أفضل مجموعة من الخواص بأقل تكلفة. وفيما يلي سنتعرف على خصائص المواد المستعملة في صناعة الموصلات.
 

m2pack.biz